موجز مصر – اخبار مصر – اقر امس 16 اغسطس الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي على قانون مكافحة الإرهاب والذي تنص بنوده على عقوبات قاسية على كل من أنشأ أو أدار جماعة إرهابية وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن القانون ينص على أحكام بالإعدام أو السجن المؤبد لكن من أنشأ أو أسس أو نظم أو أدار جماعة إرهابية أو تولى زعامة أو قيادة فيها.






وينص القانون على السجن المشدد لكل من انضم إلى جماعة إرهابية أو شارك فيها بأي صورة مع علمه بأغراضها وتكون العقوبة بالسجن المشدد الذي لا تقل مدته عن 10 سنوات إذا تلقى الجاني تدريبات عسكرية أو أمنية لدى الجماعة لتحقيق أغراضها أو كان الجاني من أفراد القوات المسلحة والشرطة.

ويعاقب بالسجن المؤبد كل من أكره شخصاً على الانضمام إلى الجماعة الإرهابية أو منعه من الانفصال عنها وتكون العقوبة الإعدام إذا ترتب على الإكراه أو المنع وفاته.

كما ذكر القانون أن من ضمن العقوبات السجن 7 سنوات لكل من أسس موقع إلكتروني لترويج أفكار تحض على أعمال إرهابية، كما ينص القانون على تغريم كل من ينشر أخبار عن أعمال إرهابية بخلاف البيانات الرسمية.

وجاء في نص القانون أن الغرامة تتراوح بين 200- 500 ألف جنيه مصري لكل من ينشر أخباراً أو بيانات غير حقيقية عن أعمال إرهابية أو بإعمال مكافحتها بما يخالف بيانات وزارة الدفاع.