يسعدنا ان نقدم شرح وافي لـ قانون الخدمة المدنية 2015 بشروط التعيينات الجديدة وفق قانون الخدمة رقم 18 لسنة 2015 ، الفئات التى تم استثنائها من قانون الخدمة المدنية الجديد وكيفية حساب الاجور والمرتبات والعلاوات حيث نقدم لكم أسئلة وأجوبة حول قانون الخدمة المدنية الجديد 2015 ، تفاصيل ومرتبات قانون الخدمة المدنية الاجور و شروط العلاوة الجديدة في قانون الخدمة المدنية الجديد 2015 واللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية رقم 18 لسنة 2015.






حيث نقدم لزوارنا الاعزاء شرح قانون الخدمة المدنية 2015 ، فقد أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي عن قانون جديد خاص بالخدمة المدنية، حيث شمل هذا القانون الجديد الدرجات الوظيفية في الدولة ومدة الترقية القانونية اللازمة، حيث انتقد الدكتور إيهاب طاهر أمين عام نقابة الأطباء ، محتوي قانون الخدمة المدنية الجديد, مشيرا إلى أنه يفقد الموظف الحق في التظلم علي تقرير الكفاءة السنوي الخاص به، باعتبار التظلم مرفوضا إذا لم ترد الجهة الإدارية العليا علي التظلم خلال 60 يوما ، قائلا:” هذا يتعارض مع المنطق و العدالة و ينسف القانون”، وأضاف، في لقاء أجراه برنامج بتوقيت مصر الذي يذاع علي قناة “بي بي سي عربي”، أن قانون 18 لسنة 2015 والمعروف بقانون الخدمة المدنية ، لم يعرض للحوار المجتمعي، قائلا: ” احنا نمنا علي قانون 47- صحينا علي قانون 18″.

ورداً علي ذلك قام الدكتور ممدوح إسماعيل، عضو لجنة صياغة اللائحة التنفيذية للقانون الجديد، بالكشف عن بعض مواد اللائحة التنفيذية، و قال إن تقرير الكفاءة للموظف لن يقوم الرئيس المباشر منفرداً بوضعه ،حيث سيكون للموظف نفسه نسبة في التقييم، بجانب زملائه و الرئيس المباشر لضمان شفافية التقرير .أما فيما يخص التظلم فأكد إسماعيل أن اللائحة تضمنت حق الموظف في التظلم، حيث تحتوى هذه المسودة على 9 أبواب و 205 مادة , و قد تحدث الباب الأول عن الأحكام العامة , ففى المادة (1) تم توضيع المفاهيم التى سيتم إدراجها فى القانون , و المادة (2) توضح الإجراءات التى تكفلها كل إدارة فى وزارات الحكومة المصرية و التى تعرض الوظائف الخالية و من خلال تلك الإجراءات يمكن تحديد حقوق و واجبات الموظفين و تنمية القدرات و المهارات الوظيفية .

قانون الخدمة المدنية الجديد تم التكلم عنه و تقديمه على انه قانون اصلاح للتشريعات السابقه ، لتحقيق الرشاده فيها ، و التي معناها انهاء جميع مجالات الوساطه و المحسوبيه و لكن مع عدم اغفال لاي من الاعتبارات الانسانيه و الاخلاقيه ، كا انه يقدم اساليب تقيمات لأداء موظفي الدوله و تصحيح لطرق التقيمات السابقه التي شابها العوار و طغى عليها التزييف ، المادة (3) توضح ضرورة عمل ملف إلكترونى أو ورقى كاملة البيانات و المستندات الوظيفية , و كل مستند يحصل عليه الموظف خلال فتره عمله , و المادة (4) , (5) , (6) توضح ضرورة عمل لجنة للموارد البشرية تكون برئاسة أحد موظفين الوظائف العليا فى القطاء الحكومى , على أن تنعقد لبحث الكثير من المشكلات و العمل على حلها .

بالإضافة الى المواد التى تتحدث عن الشروط المقررة , و الإجراءات التى يجب إتخاذها فى تدريب الموظفيين الفعلين فى القطاع الحكومى , أو تدريب الشباب , خرجيين من الجامعات أو طلاب , و ذلك لتمهيدهم لمتطلبات سوق العمل و إكسابهم المهارات اللازم توافرها وفقاً للوظائف المتاحة من قبل المؤسسات الحكومية.

الشروط الجديده للتعين بالحكومه المصريه وفقا إلى قانون الخدمة المدنية رقم 18 لسنة 2015

تتحدث المواد من (23) الى (26) على الضوابط التى يتم من خلالها إختيار الوظائف و ترتيبها فى كل إدارة فرعية وفقاً لما يوافق عليه الجهاز المركزى للتنظيم و الإدارة , و تحديد الوظائف التى يتم الترقية فيها من منصب إلى منصب أعلى , و تحديد الشروط الوظيفية المطلوبة لشغل الوظائف , و المؤهلات العلمية العليا المطلوبة .

1- التعيين فى الحكومة المصرية بما فيها الوزارات المختلفة , المصالح الحكومية , الجهاز الحكومى , وحدة الإدارة المحلية , أو الهيئة العامة , يتم فى أدنى وظائف المجموعات المقسمة فى جدول وظائف المؤسسات المذكورة سابقاً , و ذلك من خلال إعلان مركزى وفقاً لأحكام هذه اللائحة .
2- ضرورة توضيح الوظائف المشغولة و الشاغرة فى كل قطاع حكومى فى بيان وفقاً لإدارة الموارد البشرية فى الجهة المختصة , و إرسال البيان إلى الجهاز المركزى للتنظيم و الإدارة .
3- مراعاه استيفاء نسبة ال 5% المنصوص عليها لذوى الإعاقة , و الحاصلين على شهادات التأهيل , وفقاً لأحكام القانون رقم 39 لسنة 1975 .
4- ضرورة عمل بنك للأسئلة فى كل تخصص وظيفى , و ذلك فى الجهاز المركزى للتنظيم و الإدارة , و تحديثها بصفة مستمرة , و كل هذا تحت إشراف وزير المصلحة الحكومية المختصة .
5- يتم الإعلان عن الوظائف الشاغرة و الممولة , على موقع بوابة الحكومة المصرية لمدة 15 يوماً و يرفق بالإعلان المسمى الوظيفى و الوصف الوظيفى و محل العمل , و المستندات المطلوبة , بالإضافة الى اماكن التقديم و المواعيد .
6- يتم التقديم للوظائف المعلن عنها , عن طريق تسجيل البيانات الوظيفية فى الإستمارة الالكترونية المرفقة مع كل إعلان وظيفى , و ذلك خلال المدة المحددة .
7- المعايير التى يتم على أساسها أختيار المتقدمين للوظائف المعلن عنها :
أولاً المرتبة الأعلى فى الحصول على درجات فى الإمتحانات المقررة لكل وظيفة .
ثانياً المرتبة الأعلى من حيث المؤهل الدراسى المطلوب للوزيفة المعلن عنها .
ثالثاً المرتبة الأقدم فى التخرج ( أى الحاصل على أعلى خبرة فى المجال الوظيفى ) .
رابعاً المرتبة الأكبر من حيث سن المتقدم للوظيفة .
8- يتم اختيار المتقدمين للوظائف الحرفية وفقاً لإمتحانات عملية و شفوية , و ذلك بنفس الترتيب.

من هم الذين لن يطبق عليهم قانون الخدمة المدنية الجديد

قانون الخدمة المدنية الجديد و الذي وضحنا انه يطبق على الهيئات و الوحدات في الدوله ، ببساطه اي موظف كان يطبق عليه قانون 47 هو من سيطبق عليه قانون الخدمة المدنية الجديد ولكن “القوانين و اللوائح الخاصه ” لن يطبق عليهم و فقط المذكور انهم كانو تحت قانون 47 او محالين لقانون 47 .

و فيما يلي نسرد لحضراتكم ابرز من يخضعون ” لقوانين و لوائح خاصه ( الكوادر ) ” بحسب البيان الاتي

قانون الخدمة المدنية 2015 شروط التعيينات في الحكومة المصرية 2015 وفقا إلى قانون الخدمة رقم 18 لسنة 2015, الفئات التى تم استثنائها من قانون الخدمة المدنية الجديد

كما نرى في البيان الذي يشمل كل من لايطبق عليهم قانون الخدمة المدنية الجديد في جزئيه الاجور يحصرهم في

المدرسين العاملين بالجامعات
هيئه الاطباء و التمريض العاملين بالصحه
الموظفين الاجانب
الخفراء
العاملين بوظائف الرقابه الاداريه
كادر العاملين في السودان
العاملين بالازهر الشريف
الخاضعين لكادر المعلمين في التربيه و التعليم
الشرطه
العاملين برئاسه الجمهوريه
العاملين بالمناجم و المحاجر
البحوث
الخاضعين لقانون 115 لسنه 93
الموظفين الدبلوماسين

Content Protection by DMCA.com