موجز مصر – نقدم لكم متابعينا الكرام ، اخر اخبار الفن وجوائز أوسكار ، حيث فاز ليوناردو دي كابريو أخيرا بجائزة أوسكار عن دوره في فيلم “ذا ريفينانت”، إلا ان فيلم “سبوتلايت” خطف جائزة أفضل فيلم ليختتم على مفاجأة موسم الجوائز الهوليوودية.






وقد هيمن على الحفل الثامن والثمانين لجوائز الأوسكار الجدل الدائر حول غياب التنوع الذي تناوله مقدم السهرة الممثل والفكاهي الأسود كريس روك مباشرة مطلقا سلسلة من النكات التي مست أكاديمية فنون السينما وعلومها، التي تمنح هذه الجوائز وتسيطر عليها غالبية من الرجال البيض.

وإلى جانب فوز دي كابريو حصد فيلم “ذا ريفينانت” جائزة افضل مخرج لأليخاندرو غونزاليس إنياريتو وهي الثانية له على التوالي، فضلا عن جائزة أفضل تصوير، إلا أن “سبوتلايت” الذي يدور حول التحقيق الذي أجرته صحيفة “بوسطن غلوب” وتناول الاعتداءات الجنسية على أطفال في الكنيسة الكاثوليكية فاز بشكل غير متوقع بجائزة أفضل فيلم.

ومن المفاجآت الاخرى في الحفل، عدم فوز النجم المخضرم سيلفستر ستالون بجائزة أوسكار أفضل ممثل في دور ثانوي التي كانت من نصيب البريطاني مارك رايلانس لدوره في “بريدج أوف سبايز”. وهيمن فيلم جورج ميلر “ماد ماكس: فيوري رود” على الجوائز التقنية حاصدا ستا منها.

فوز دي كابريو

وأتى فوز ليوناردو دي كابريو (41 عاما) بأوسكار أفضل ممثل عن تأديته دور صائد الحيوانات الشهير هيو غلاس في القرن التاسع عشر، بعد 22 عاما على أول ترشيح له في فئة التمثيل.

ووقف الحضور مصفقين عند اعلان فوز دي كابريو وهي لحظة كانت مرتقبة جدا في الحفل. وقد رشح دي كابريو ست مرات للفوز بجائزة أوسكار.

وشكر الممثل البالغ 41 عاما قائمة طويلة من الاشخاص الذين ساهموا في مسيرته من بينهم المخرج مارتن سكورسيزي وهو ممثله المفضل قبل ان يتحدث عن شغفه بالدفاع عن البيئة.

وقال دي كابريو: “التغير المناخي حقيقة. وهو يحصل الآن. وهو التهديد الاخطر الذي يحدق بكل الانواع ونحتاج الى العمل معا والتوقف عن تجنب ذلك”.
وأضاف: “علينا ان ندعم قادة العالم الذين لا يتحدثون باسم الملوثين الكبار ولا الشركات الكبيرة، بل الذين يتحدثون باسم البشرية جمعاء، باسم السكان الأصليين في العالم”.

وفازت بري لارسون المرشحة للمرة الأولى بجائزة أوسكار أفضل ممثلة كما كان متوقعا بعدما أدت دور أم مختطفة ومحتجزة في فيلم “روم”، لكن حفل الأوسكار لم يقتصر على الاحتفال اذ أرخى الجدل حول غياب التنوع بثقله على السهرة.

وقال المقدم كريس روك: “أنا هنا في حفل جوائز الأوسكار المعروفة أيضا بالمكافآت التي يمنحها البيض… تصوروا لو كانوا هم الذين يختارون المقدم أيضا، لما كنت هنا هذا المساء”.

فللسنة الثانية على التوالي كان المرشحون العشرون في فئات التمثيل من البيض فقط، مما أثار جدلا امتد على كل موسم الجوائز الهوليوودية.

وتناول المكسيكي أليخاندرو غونزاليس إنياريتو وهو ثالث مخرج يفوز بجائزة أوسكار أفضل مخرج في سنتين متتاليتين بعد جون فورد (1941 و1942) وجوزف مانكيفيتش (1950 و1951) موضوع التنوع ايضا.

وفاز مخرجون مكسيكيون بجائزة أفضل مخرج في السنوات الثلاث الاخيرة. فقد نال إنياريتو الجائزة عن فيلم “بيردمان” السنة الماضية في حين فاز الفونسو كوارون عن “غرافيتي” قبل ذلك بعام.

ومنحت أول جائزة في فئات التمثيل خلال السهرة للسويدية اليسيا فيكاندر التي نالت أوسكار أفضل ممثلة في دور ثانوي عن دورها في فيلم “ذي داينش غيرل”.

وفاز مخرج “سبوتلايت” توم ماكارثي أيضا بجائزة أوسكار أفضل سيناريو أصلي، في حين فاز آدم ماكي وتشارلز راندولف بأوسكار أفضل سيناريو مقتبس عن “ذي بيغ شورت”.

وفاز المكسيكي إيمانويل لوبيسكي بجائزة أفضل تصوير للسنة الثالثة على التوالي بفضل عمله الرائع في فيلم “ذا ريفينانت”.

ومن اللحظات المؤثرة أيضا فوز الايطالي إنيو موريكوني بأوسكار أفضل موسيقى تصويرية عن عمله في فيلم “ذي هايتفول ايت” لكوانتن تارانتينو. ووقف الجمهور مصفقا للمؤلف الموسيقي البالغ 87 عاما والذي اغروروقت عيناه بالدموع.

وفازت استديوهات ديزني للسنة الرابعة على التوالي بأوسكار أفضل فيلم رسوم متحركة مع “إنسايد آوت”.

وحصد “صن أوف سول” أول فيلم روائي طويل للمخرج المجري لازلو نيميس حول يهود يضطرون الى العمل في غرف الغاز في معسكرت الاعتقال النازية، جائزة أفضل فيلم اجنبي.

إعداد السجادة الحمراء يستغرق 12 شهراً

يستغرق إعداد السجادة الحمراء الشهيرة لجوائز الأوسكار 12 شهرا وينتهي مع جهد اللحظات الأخيرة اليوم، وذلك يجعل الأمور أحيانا محمومة للعمال الذين عملوا على مدار الساعة طوال الأسبوع الماضي.

ويشمل جزء من الاستعدادات اللمسات الأخيرة على السجادة الحمراء التي يبلغ طولها 500 متر، وتؤدي لمسرح دولبي حيث سيصل المرشحون للجوائز مثل ليوناردو دي كابريو وكيت وينسلت ومات ديمون، لكن وسم (هاشتاغ) # الأوسكار أبيض جدا، الذي انطلق بعد عدم ترشيح أي ممثل غير أبيض لجوائز في فئات التمثيل الرئيسية ألقى بظلاله على استعدادات الحفل الذي سيكون مضيفه هو الكوميديان كريس روك.

ورغم كل شي تابع الحفل الذي بث على الهواء مباشرة واستمر ثلاث ساعات ونصف الساعة نحو 40 مليون أميركي وملايين أخرى من جميع أنحاء العالم.

قائمة العشاء

كشف ولفجانج باك كبير فريق طهاة حفل الأوسكار عن قائمة الطعام المقدمة للفنانين الطامحين إلى الفوز بالتمثال الذهبي عن أفضل أعمالهم هذا العام.
وقال باك في مقابلة مع مجلة “هالو” الأميركية إنه أعد 5000 تمثال مذهب من الشيكولاتة حتى لا يغادر أحد الحفل خالي الوفاض على حد قوله.
وأضاف أن قائمة الطعام تضم أطباق الكافيار والإستاكوزا والقواقع والخبز المصنوع على شكل تمثال الأوسكار، كما قدم باك أطباقا تقليدية يعشقها فنانون مثل أديل وجون ترافولتا، وهي المكرونة بالجبن والفطائر المحشوة بالدجاج، أما الحلوى فتشمل كعك الشيكولاتة ونوعا جديدا من “دوناتس” المُحلى بشراب التوت الأحمر.
وأوضح أن فريقا مكونا من 300 من الطهاة أعانوه في إعداد الطعام لنحو 1600 من المدعوين، إضافة إلى 600 آخرين تولوا مهمة تقديم الأطباق إلى كبار الشخصيات من هوليوود.

الفائزون بجوائز الأوسكار في النسخة الـ88

فيما يلي قائمة كاملة للفائزين بجوائز الأكاديمية الأميركية للعلوم والفنون (أوسكار) في نسختها الثامنة والثمانين:
● جائزة أفضل فيلم: «سبوتلايت».
● جائزة أفضل مخرج: أليخاندرو غونزاليس إنياريتو عن فيلم «ذا ريفينانت».
● جائزة أفضل ممثلة: بري لارسون عن دورها في فيلم «رووم».
● جائزة أفضل ممثل: ليوناردو دي كابريو عن دوره في فيلم «ذا ريفينانت».
● جائزة أفضل ممثلة مساعدة: اليسيا فيكاندر عن دورها في «ذا دانش غيرل».
● جائزة أفضل ممثل مساعد: مارك رايلانس عن دوره في فيلم «بريدج أوف سبايز».
● جائزة أفضل فيلم أجنبي: الفيلم المجري «صن أوف سول».
● جائزة أفضل فيلم رسوم متحركة: «إنسايد أوت».
● جائزة أفضل فيلم وثائقي طويل: «آمي».
● أفضل فيلم روائي قصير: «ستاترار».
● جائزة أفضل فيلم رسوم متحركة قصير: «بير ستوري».
● جائزة أفضل فيلم وثائقي قصير: «إيه غيرل إن ذا ريفير: ذا برايس أوف فورجيفنيس».
● جائزة أفضل تصوير سينمائي: «ذا ريفينانت».
● جائزة أفضل سيناريو مقتبس: «ذا بيغ شورت».
● جائزة أفضل سيناريو أصلى: «سبوتلايت».
● جائزة أفضل أغنية: «رايتنج أون ذا وول» من فيلم «سبيكتر»
● جائزة أفضل موسيقى تصويرية: إنيو موريكوني – «ذا هيتفول ايت».
● جائزة أفضل مونتاج صوت: «ماد ماكس: فيوري رود».
● جائزة أفضل مزج صوتي: «ماد ماكس: فيوري رود».
● جائزة أفضل تصميم إنتاج: «ماد ماكس: فيوري رود».
● جائزة أفضل مؤثرات بصرية: «إكس ماشينا».
● جائزة أفضل مونتاج: «ماد ماكس: فيوري رود».
● جائزة أفضل تصميم أزياء: «ماد ماكس: فيوري رود».
● جائزة أفضل ماكياج وتصفيف شعر: «ماد ماكس: فيوري رود».