موجز مصر – ننشر لكم تفاصيل رد السفير السعودي على ملكية جزيرتي صنافير وتيران حيث انه منذ زيارة الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين إلى مصر و رغم العديد من المشروعات الاقتصادية والاستراتيجية المتفق عليها اثناء الزيارة الا ان عودة التعاون الاقتصادي مرة اخري بين البلدين اثار لغزا وجدلا كبيرا، فما السبب في عودة الدعم الاقتصادي السعودي الي مصر ؟






مؤخرا اعلن مسؤلون مصريون و سعوديون عن تنازل مصر عن ملكية جزيرتي تيران و صنافير واقرار الحكومة المصرية بتبعيتهم للمملكة العربية السعودية مقابل 2 مليار دولا ر + 25 % من اجمالي المستخرجات البترولية بالجزيرتين سنويا ، وهو الامر الذي اثار غضب المصريين لما اعتبروه تفريطا في الحدود المصرية و بيعا لجزء من ارض مصر.

اختلطت الاراء و اختلفت فالبعض يري ان الجزيرتين حقا مشروعا للمملكة العربية السعودية والبعض يؤكد انهما خاضعتان للسيادة المصرية .

رأي السفير السعودي بخصوص جزيرتي تيران وصنافير.
مع كل ما يحدث وما يقال من اراء توجهت جريدة التحرير بالسؤال للسفير السعودي الامير أحمد القطان عما اذا كان الامر برمته قد حدث بالفعل وتنازلت الدولة المصرية عن سيادتها علي الجزيرتين المسميتين سابقا ؟ فكان رد القطان صادما بعض الشئ اذ اعلن ان المملكة السعودية لم يكن معها من الاراق ما يثبت ملكيتها واحقيتها بالجزيرتين الا ا ن الجانب المصري قدم الاوراق والمستندات التي تثبت ذلك وان كان هناك غضب ما في الشارع المصري فانه علي الشعب ان يسأل حكومته لتفسير الامر وليس للجانب السعودي اي دخل فيما حدث .