أهم شروط حجز شقق الاسكان الاجتماعي 2016 | ماهي قيمة مقدم الشقق وامكانية بيعها او تأجير شقق الاسكان الاجتماعي،حيث اعلنت وزارة الاسكان عن الشروط الكاملة التي يجب توافرها في المتقدم لحجز شقق الاسكان الاجتماعي اعلان شهر ابريل 2016 ال 500 الف شقة.






وحدد المهندس صلاح حسن، رئيس الجهاز التنفيذى لمشروع الإسكان الاجتماعي في مصر عدد من الشروط الواجب توافرها في المتقدم لحجز شقق الاسكان الاجتماعي 2016 حسب اعلان شهر ابريل 2016 والذي علي ان يتم فتح باب التقديم بشقق الاسكان الاجتماعي في شهر مايو 2016 واليكم شروط الاسكان الاجتماعي كاملة :-

– يجب ألا يقل سن المتقدم عن 21 سنة ولا يزيد عن 50 سنة فى تاريخ بدء الحجز.

– يحظر على المتقدم شراء الوحدات نقداً على أن يلتزم بالسداد بنظام التمويل العقارى.

– الحد الأدنى للمرتب الشهرى للتقديم في الاسكان الاجتماعي حسب نظام التمويل العقارى هو ألف جنيه طبقاً لإخطارات البنوك الممولة.

– أن يكون المتقدم من محدودى الدخل، وألا يزيد دخله السنوى طبقاً لقانون التمويل العقارى رقم 148 لسنة 2001 وتعديلاته ولائحتة التنفيذية (أى لا يتجاوز الدخل الصافى للأسرة عن 42 ألف جنيه سنوياً وللأعزب عن 30 ألف جنيه سنوياً) ، بمعني ان الحد الاقصي لدخل الفرد للتقديم في الاسكان الاجتماعي هو 2500 جنيه شهريا ، والحد الاقصي لدخل الاسرة (مرتب الزوج والزوجة معا ) هو 3500 جنيه.

– لا يحق للمتقدم أو الأسرة (الزوج / الزوجة) التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية في المدن الجديدة والمحافظات فى الإعلان الواحد، وألا يكون قد سبق التخصيص للمتقدم أو الأسرة ( الزوج / الزوجة / الأولاد القصر) قطعة أرض سكنية أياً كان نوعها بالمدن الجديدة أو المحافظات، سواء كانت في حوزته أو تنازل عنها للغير، أو بالشراكة مع آخرين أو آلت للمتقدم أو الأسرة بالتنازل من الغير.

– على أن يقر المتقدم أنه لم يسبق التخصيص له أو للأسرة (الزوج / الزوجة / الأولاد القصر) وحدة سكنية أياً كان نوعها سواء كانت في حوزته أو تنازل عنها للغير أو آلت للمتقدم بالتنازل من الغير.

– ألا يكون المتقدم أو الأسرة (الزوج / الزوجة / الأولاد القصر) مالكاً لمسكن، أو استفاد بقرض تعاونى، أو دعم من المشروع القومى للإسكان، أو أى جهة حكومية أخرى.

طريقة اختيار محافظة التقديم في الاسكان الاجتماعي والمدن الجديدة

وأضاف المهندس خالد عباس، حسب بيان وزارة الاسكان اليوم تتضمن الشروط أيضاً أن يكون المتقدم للحجز من أبناء المحافظة أو المقيمين أو العاملين بها أو إحدى المدن الجديدة التابعة لها ، بمعني انه يمكن للمتقدمين في الاسكان الاجتماعي حجز شقة في المحافظة التي يسكن بها او المحافظة التي يعمل بها ، علي ان توضح الاوراق المقدم ذلك سواء عنوان السكن او عنوان العمل.

اخر موعد التقديم في شقق الاسكان الاجتماعي 2016

وحسبما اوضح المهندس خالد عباس، مساعد وزير الإسكان للشروط الفنية، ان موعد طرح كراسة شروط الاسكان الاجتماعي سيكون يوم السبت 23 ابريل 2016 ، وسعر كراسة شروط الاسكان الاجتماعي هو 50 جنيه من خلال مكاتب البريد ، اما عن موعد بداية حجز شقق الـ500 ألف وحدة سكنية بالإسكان الاجتماعى بالمدن الجديدة والمحافظات، سيكون طوال شهر مايو وحتي 31 مايو 2016 علي ان يكون دفع المقدم وارسال الاوراق المطلوبة في الاسكان الاجتماعي عبر مكاتب البريد.

امكانية تأجير او بيع شقة الاسكان الاجتماعي

وحول الاجابة عن سؤال هل من الممكن بيع او تأجير شقق الاسكان الاجتماعي للآخرين ؟ ، اوضحت وزارة الاسكان أنه يلتزم من انتفع بوحدة سكنية من وحدات الإسكان الاجتماعى، باستعمالها للسكن له ولأسرته، ويحظر عليه التصرف فيها أو التعامل عليها بأى نوع من أنواع التصرفات أو التعاملات قبل مرور 7 سنوات من تاريخ الاستلام.

وفى حالة التصرف في شقة الاسكان الاجتماعي بعد مرور ال 7 سنوات يتم محاسبة المواطن بالسعر الحر الاستثمارى للشقة ، وتطبيق الإجراءات واللوائح المعمول بها في هذا الشأن، على أن يقر المتقدم بصحة البيانات والمستندات المقدمة منه عند الحجز، وفى حالة المخالفة يكون مسئولاً جنائياً ومدنياً.

ويحق للجهة المالكة للوحدات إلغاء التخصيص واسترداد الوحدة دون إنذار أوحكم قضائي، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية لحفظ حقوقها، مع تطبيق بنود قانون الإسكان الاجتماعي وقانون التمويل العقاري وتعديلاته.

قيمة مقدم شقق الاسكان الاجتماعي 2016

وعن مبلغ التقديم في شقق الاسكان الاجتماعي اوضحت وزارة الاسكان أنه يتم سداد 9 آلاف جنيه كمقدم حجز عند تقديم اوراق الاسكان الاجتماعي.

على أن يتم دفع باقي مقدم شقة الاسكان الاجتماعي عند استلام الشقة ويتم سداد المبلغ خلال اسبوعين من الاستلام ن وعن قيمة مقدم شقق الاسكان الاجتماعي عند الاستلام سيتم سداد 15% من ثمن الوحدة مع امكانية زيادة النسبة حسب مرتب وسن المتقدم، بعد انطباق الشروط على المتقدم، وقبل التعاقد على الوحدة رسميا.

– كما أنه يمكن سداد مقدم الحجز على دفعات ربع سنوية بمعدل 4 آلاف جنيه قبل استلام الوحدة.

تفاصيل اقساط شقق الاسكان الاجتماعي 2016

ويبدأ قسط شقة الاسكان الاجتماعي 2016 بـ350 جنيهاً في الشهر ، ويتم زيادة قيمة القسط الشهري حسب قيمة مرتب المتقدم او دخل الاسرة.

كما تتم زيادة قسط شقة الاسكان الاجتماعي بنسبة سنوية تصل الى 7% ، وعن مدة سداد ثمن الشقة الذي يبلغ 154 الف جنيه ، تصل مدة التقسيط إلى 20 عاماً كحد أقصى بنظام التمويل العقاري، ويتم حساب الاقساط طبقاً لتكلفة الوحدة ودخل المواطن وتلتزم الدولة بتوفير دعم لا يرد للمواطن.