موجز مصر – الان وحصريا ننشر #بانفراد الاجزاء المحذوفة من المناهج 2016 الترم الثاني ونوضع #بيان موقع وزارة التربية والتعليم الرسمي بكشف الدروس والاجزاء الملغية في المنهج 2016






نرصد #بيان موقع وزارة التربية والتعليم والكشف عن الاجزاء المحذوفة من المناهج 2016 الترم الثاني حيث اكدت وزارة التربية والتعليم عبر موقعها الرسمي على الدروس المحذوفة من منهج الترم الثاني للعام 2016 والذي كان مرتقب ومنتظر في جميع محافظات مصر من قبل الطلبة واولياء الامور ,وعليه فإننا فريق عمل موقع موجز مصر ننشر لكم بانفراد #الاجزاء المحذوفة من المناهج 2016 نقلا عن موقع وزارة التربية والتعليم الرسمي.

وبانفراد #ننشر لكم الآن المحذوف من المناهج الترم الثاني 2016 وذلك بعد اعتماد وزير التربية والتعليم لهذا القرار، حيث قررت الوزارة أن تكون المواد المحذوفة من مواد المنهاج للإطلاع والقراءة فقط مع عدم وضعها ضمن الاختبارات النهائية للترم الثاني 2016، حيث شملت المحذوفات أجزاء من مادة اللغة العربية ومادة الرياضيات ومادة العلوم، ومادة اللغة الإنجليزية، ومادة التربية الاسلامية، ومادة التربية المسيحية، ومادة الدراسات الاجتماعية.

فقد تم نشر قائمة المحذوف في مناهج الترم الثاني 2016 والاجزاء المحذوفة من المنهج على موقع وزارة التربية والتعليم فيما سادت حالة من الغضب والاعتراضاات على المحذوف في المناهج للترم الثاني معتبرين اياه بعدم المجدي والذي يزيد اعباء الطلاب ولا يعد تخفيفا لهم على الاطلاق وقد سادت حالة من الاحباط لدى الطلبة واولياء الامور بسبب حذف دروس واجزاء تم دراستها سابقا مما يؤدي الى ارتباك في العملية التعليمية لدى الطلاب .

المحذوف والملغي من مادة العلوم 2016 .

ننشر المحذوف من المناهج فى الصفوف الرابع والخامس والأول والثاني الإعدادي ، يعتبر منهج شهر فبراير للقراءة والإطلاع فقط ولايتم إدراجه فى إمتحانات الفصل الدراسي الثاني ويقتصر إمتحان الفصل الدراسي الثاني على الموضوعات الواردة فى مقر شهري مارس وإبريل حسب الخطة الزمنية المعتمدة لتوزيع المنهج، ويعتبر الدرس الثالث من الوحدة الثانية بالصف الرابع الإبتدائي ” مصادر الطاقة” للإطلاع فقط .

الصف الرابع الإبتدائي

حذف الدرس الأول من وحدة الجهاز الهضمي فى الإنسان من الصفحة 3 وحتي 9 ومسارات الطاقة فى الكائنات الحية صفحة 35 والدرس الثالث من الوحدة الثانية مصادر الطاقة من 54 وحتي 60 .

الصف الخامس الابتدائي

حذف الوحدة الاولي تحت عنوان الاحتكاك من الصفحة 8 وحتي 21 والدرس الثالث من الوحدة الثالثة بعنوان حماية التربة من التلوث من 552 وحتي 55 .

الصف الأول الإعدادي .

حذف درس الإتحاد الكيميائي والمركبات الكيميائية من صفحة 3 وحتي 15 .

الصف الثاني الإعدادي .

حذف الوحدة الأولي الحركة والاهتزازية والحركة الموجية من صفحة 7 وحتي 23 .

ننشر المحذوف والملغي من المناهج من الصف الأول الابتدائي وحتي الخامس والأول والثاني الإعدادي فى مادة اللغة الانجليزية، يعتبر منهج شهر فبراير للقراءة والإطلاع ولايتم إدراجه فى أمتحانات الفصل الدراسي الثاني حيث تم إدراجه فى إمتحان نصف الترم، وتعتبر الوحدة 18 فى الصف الأول الإعدادي والوحدة 24 من الصف الثاني الإعدادي للقراءة والإطلاع فقط .

3- المحذوف والملغي من منهج الدراسات الإجتماعية 2016.

ننشر المحذوف والملغي من الصفوف الرابع والخامس والأول والثاني الاعدادي فى مادة الدراسات الاجتماعية، يعتبر منهج فبراير فى التاريخ والجغرافيا للقراءة والإطلاع فقط ولايتم إدراجه فى إمتحانات الفصل الدراسي الثاني .

1- الصف الرابع الابتدائي :

حذف وحدة ” ماذا يشغل السكان فى بلدي” وتشمل دروس ” الزراعة وتربية الحيوان” والدرس الثاني ” الصناعة والتعدين والتجارة” والدرس الثالث السياحة .

2-الصف الخامس الابتدائي .

حذف وحدة السياحة وتضمنت ثلاث دروس وهي النشاط السياحي فى مصر وأنواع السياحة والتنمية السياحية .

3- الصف الأول الاعدادي .

حذف الوحدة الاولي بعنوان المناخ والنبات الطبيعي والوحدة الثالثة تحت عنوان من روائع حضارتنا .

4- الصف الثاني الاعدادي .

حذف الوحدة الاولي بعنوان خيرات وطننا العربي وحذف الوحدة الثالثة تحت عنوان الخلافة الاسلامية وروائع حضارتنا الاسلامية فى الحكم والإدارة .

4- المحذوف والملغي من مادة التربية الدينية الإسلامية والمسيحية 2016 .

ننشر المحذوف والملغي من الصف الأول وحتي الخامس والأول والثاني الإعدادي -منهج فبراير للقراءة والإطلاع ولا يتم إدراجه فى إمتحانات الفصل الدراسي الثاني .

المحذوف والملغي من منهج اللغة العربية 2016 .

ننشر المحذوف والملغي من المناهج من الصف الاول الإبتدائي وحتي الخامس والأول والثاني الإعدادي .

يعتبر منهج فبراير للقراءة والإطلاع فقط ولا يتم إدراجه فى إمتحان نهاية العام ويقتصر إمتحان نهاية العام على مقرر مارس وإبريل بينما تكون دروس القراءة والمحفوظات فى شهر فبراير للقراءة فقط، ولكن قواعد النحو والإملام فستكون فى خطة منهج الفصل الدراسي الثاني لأنها تراكمية .

6- المحذوف والملغي من منهج الرياضيات 2016 .

ننشر المحذوف والملغي من مادة الرياضيات من الصف الاول الابتدائي وحتي الخامس والأول والثاني الاعدادي، يعتبر منهج فبراير للقراءة والإطلاع فقط ولا يتم إدراجه فى إمتحان نهاية العام، ويأتي إمتحان نهاية العام فى الجزء الذي تم تدرسيه فى شهر مارس وإبريل .

يبدو أن المحذوف من المناهج الترم الثانى سيثير علامات الإستغراب لدى أولياء الامور .

أصاب المحذوف من المناهج حالة من الإحباط لدي أولياء الأمور والطلاب وهو الأمر الي ربما يشهد شكاوي خلال الفترة القادمة من جانب أولياء الأمور .