ننشر لكم ◄|ارقام صفحات الدروس المحذوفة من منهج العلوم والدراسات الاجتماعية الترم الثاني 2016 من الصف الرابع الابتدائي وحتي الثاني الاعدادي ، حيث اعتمد الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم، قائمة المناهج التي تم عرضها على مديري عموم تنمية المواد الدراسية للموضوعات، التي لن تدرج في امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2015-2016 ، ومن جهتها اعلنت وزارة التربية والتعليم الاجزاء المحذوفة من منهج علوم الترم الثاني 2016 من الصف الرابع الابتدائي وحتي الثاني الاعدادئي وارقام صفحات الدروس الملغية والدروس المحذوفة من منهج الدراسات الاجتماعية 2016






هذا وقد قالت الوزارة فى بيان لها: “إنه لن تدرج فى امتحانات نهاية الفصل الدراسى الثانى من العام الدراسى 2015-2016، وأنه سيكتفى فيها بالقراءة والاطلاع من قِبل الطالب ووضعها فى الاعتبار عند وضع أعمال السنة ولا تدخل فى اختبارات نهاية الفصل الدراسى الثاني؛ نظراً لتناولها فى اختبارات منتصف الفصل الدراسى الثانى “Mid Term”“.

نشرت وزارة التربية والتعليم ارقام صفح الاجزاء المحذوفة في منهج الدراسات الاجتماعية الترم الثاني 2016 بالنسبة لمنهج الدراسات الاجتماعية الصف الرابع الابتدائى الفصل الدراسي الثاني 2016 تم حذف الوحدات والدروس التالية من المنهج :-

– الوحدة الأولى تحت عنوان “ماذا يشكل السكان فى بلدى”، الدرس الأول الزراعة وتربية الحيوان.

– الدرس الثانى الصناعة والتعدين والتجارة والدرس الثالث السياحة.

الاجزاء المحذوفة في منهج مادة العلوم للصف الرابع الابتدائى 2016

تم حذف الدرس الأول من الوحدة الأولى “الجهاز الهضمى فى الإنسان من الصفحة رقم 3 حتى 9 ومسارات الطاقة فى الكائنات الحية صفحة 35 والدرس الثالث من الوحدة الثانية مصادر الطاقة من 54 حتى الصفحة رقم 60.

الاجزاء المحذوفة من منهج الدراسات الاجتماعية الصف الخامس الابتدائى الترم الثاني 2016

يتم حذف الوحدة الأولى من منهج دراسات اجتماعية الترم الثاني تحت عنوان “السياحة”، وتضمنت 3 دروس، الأول النشاط السياحى فى مصر وأنواع السياحة فى مصر والتنمية السياحية.

الدروس المحذوفة من منهج العلوم للصف الخامس الابتدائي الترم الثاني 2016

وقررت وزارة التربية والتعليم أيضا حذف الوحدة الأولى تحت عنوان الاحتكاك من الصفحة رقم 8 حتى 21 والدرس الثالث من الوحدة الثالثة بعنوان حماية التربة من التلوث من 52 حتى 55 من مناهج الصف الخامس الابتدائىة.

الدروس المحذوفة من منهج الصف الأول الإعدادى الترم الثاني 2016

الاجزاء المحذوفة من منهج الدراسات الاجتماعي للصف الاول الاعدادي 2016 تم حذف الوحدة الأولى تحت عنوان المناخ والنبات الطبيعى وشملت درسين، الأول عناصر المناخ والأقاليم المناخية، وأيض الوحدة الثالثة، بعنوان: من روائع حضارتنا ” مظاهر الحضارة المصرية القديمة واحتوت على موضوعين الأول: الحياة الاجتماعية والحياة الثقافية والفكرية” الكتابة والأدب”.

اما بالنسبة للدروس المحذوفة من مادة العلوم للصف الثاني الاعدادي 2016

تم حذف درس الاتحاد الكيميائى والمركبات الكيميائية من منهج الصف الأول الاعدادى من الصفحة 3 حتى 15.

الدروس المحذوفة من منهج الصف الثاني الإعدادى الترم الثاني 2016

الاجزاء المحذوفة في مادة الدراسات الاجتماعية للصف الثاني الاعدادي الفصل الدراسي الثاني 2016 تم حذف الوحدة الأولى بعنوان “خيرات وطننا العربى”، وشملت، الزراعة فى وطننا العربى والمحاصيل الزراعية” خيرات فى أرضنا، وأيضا رفع الوحدة الثالثة تحت عنوان الخلافة الإسلامية زمن الأمويين والعباسيين واحتوت على 3 دروس الدولة الأموية والعباسية وأيضا روائع حضارتنا الإسلامية فى الحكم والإدارة.

اما بالنسبة للاجزاء المحذوفة في مادة العلوم للصف الثاني الاعدادي 2016

تم حذف الوحدة الأولى الحركة والاهتزازية والحركة الموجية من منهج الصف الثانى الإعدادى من صفحة 7 حتى 23.

حذف منهج شهر فبراير 2016 من صفوف النقل الابتدائية والاعدادية الترم الثاني 2016

يذكر ان وزارة التربية والتعليم قد سبق واعلنت حذف منهج شهر فبراير 2016 من الصف الأول الابتدائي حتى الصف الخامس والصفين الأول والثاني الإعدادي واعتباره منهج شهر فبراير للقراءة والاطلاع ولا يتم إدراجه في امتحانات الفصل الدراسي الثاني، ويقتصر امتحان نهاية الفصل الدراسي الثاني على منهج شهري مارس وابريل فقط.

وذلك بالنسبة للاجزاء المحذوفة من منهج اللغة العربية ومنهج الرياضيات ومنهج العلوم واللغة الانجليزية والتربية الدينية (الإسلامية – المسيحية) والدراسات الاجتماعية.

الا انه في نفس الوقت رفضت وزارة التربية والتعليم المساس او حذف اجزاء من مناهج الفصل الدراسي الثاني للصفوف ( السادس الابتدائي – الثالث الإعدادي- الأول والثاني والثالث الثانوي).