متى موعد شهر رمضان المبارك 2016 توقيت غرة اول ايام شهر رمضان الكريم 1437 في الدول العربية

حيث بدأ العد التنازلي لاستقبال اول ايام شهر رمضان الكريم 2016/1437 حيث اعلن معهد الفلك اليوم عن موعد أول أيام شهر رمضان الكريم 1437 ، حيث يوافق أول يوم من أيام شهر رمضان الإثنين 6 يونيو 2016 ، وقال الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد في تصريح صحفي أن حسابات المعهد الفلكية كشفت أن عدة شهر رجب ستكون 30 يومًا، فيما سيكون طول شهر شعبان 29 يومًا، أما شهر رمضان فإنه سيكمل عدته 30 يومًا حسابيًا، وبالإمكان رصد هلال شهر رجب لدى تحريه يوم الرؤية “29 جمادى الآخرة الحالى”.






وأضاف عودة” هلال شهر رجب سيولد فى تمام الساعة الواحدة والدقيقة 24 ظهرًا بتوقيت القاهرة المحلى يوم الرؤية الموافق 7 إبريل القادم، ويلاحظ أن الهلال الجديد سيبقى فى سماء القاهرة بعد غروب الشمس لمدة 7 دقائق وفى باقى محافظات مصر لمدد تتراوح ما بين 7 – 8 دقائق، بما يمكن من رؤيته وعلى ذلك تكون غرة شهر رجب فلكيًا يوم الجمعة 8 إبريل القاد”..

وكشف عودة أن الحسابات الفلكية أشارت أن الهلال الجديد سيبقى فى سماء مكة المكرمة 7 دقائق، وسيبقى في باقى العواصم والمدن العربية والإسلامية بعد غروب الشمس لمدد تتراوح مابين 1 – 17 دقيقة، رغم أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند غروب شمس ذلك اليوم فى كل من أندونيسيا وماليزيا، وفق وصفه.

موعد شهر رمضان لسنة 2016

حسب التقويم الهجري لسنة 1437 هجرية شهر رمضان المعظم هو الشهر التاسع في السنة الهجرية، هو شهر الأجر و الثواب، شهر العبادة و الغفران، فرمضان الكريم هو شهر الصوم حيث يمسك فيه المسلمون عن الطعام و الشراب و الجماع من طلوع الفجر إلى غروب الشمس.

كغيره من شهور السنة الهجرية، يدوم شهر رمضان ٢٩ أو ٣٠ يوما. و يتغير تاريخ بداية شهر رمضان من سنة لأخرى حيث يختلف عن السنة التي قبلها ب ١١ يوما ,و موعد أول أيام رمضان يصادف نهاية شهر شعبان، و بالتالي يتم تحديده بمراقبة ظهور الهلال بدءًا من ٢٩ من شهر شعبان. إلا أن ظهور القمر يختلف من بلد لآخر حيث تصعب رؤيته في بعض الحالات حين يكثر السحاب. لذلك يتغير تاريخ بداية شهر رمضان من بلد لآخر.

ويتمنى فريق عمل mojazeg أن يكون نال هذا المقال إعجابكم ونتمنى تكرار هذه الزيارة لمتابعة أهم الأخبار العالمية والعربية والسياسية والإقتصادية والفنية والثقافية والرياضية والترفيهية.