موجز مصر – نقدم لكم الفئات المستبعدة من قانون الخدمة المدنية الجديد .. موقف العاملين في الجامعات من قانون الخدمة الجديد – حيث نواصل تقدم اخر اخبار قانون الخدمة المدنية الذي يشغل بال الكثير من المواطنين المصريين حيث أصدر اليوم الثلاثاء ،  الدكتور أشرف العربي، وزير التخطيط، قرارًا بإعفاء العاملين بالجامعات الحكومية من الخضوع لقانون الخدمة المدنية الجديد، لأنهم خاضعون لقانون خاص وهو قانون الجامعات رقم 49 لسنة 1972.






وأضافت المصادر أنه قرار وزير التخطيط باستتناء العاملين بالجامعات من تطبيق قانون الخدمة المدنية الجديد جاء ردًا على الاستفسار الذي قدمه رئيس جامعة سوهاج الدكتور نبيل نور الدين في صورة خطاب رسمي حول موقف العاملين بالجامعات من تطبيق قانون الخدمة المدنية الجديد من عدمه. وأشارت المصادر إلى أن الجامعات لها لوائح خاصة ولا يمكن أن يتم تطبيق القانون عليهم.

من ناحية ، كشفت مصادر مطلعة عن وصول منشور من وزارة المالية لرؤساء الجامعات يفيد بإخضاع هيئة التدريس والعاملين بالجامعات لعدد من الترتيبات المالية وفقا لقانون الخدمة المدنية الجديد.وأوضحت المصادر أن الجامعات بدأت بالفعل في تكليف قطاع الحسابات والموازنة بإعداد دراسة تفصيلية حول الموقف المالى لأعضاء هيئة التدريس بداية من المعيد حتى اﻷستاذ الجامعي.

وأضافت المصادر أنه في حال تطبيق القانون سيتم خصم أجزاء من رواتب شهر نوفمبر القادم مما سيؤدي إلى إثارة أزمة كبيرة بين أعضاء هيئة التدريس والعاملين في الجامعات .

وأشارت المصادر إلى أن الاجتماع القادم للمجلس اﻷعلى للجامعات بحضور وزير التعليم العالي  الدكتور أشرف الشيحي سيناقش القانون ليتم رفع مذكرة نهائية بتوقيع رؤساء الجامعات لوزارة المالية .

من جانبه قال الدكتور خالد سمير منسق عام حركة استقلال عين شمس في تصريحات لـ”مصر العربية” أن الغرض من قانون الخدمة المدنية هو عدم زيادة الرواتب بأى شكل، مضيفا أن بعض اﻷجزاء فى القانون غير دستورية مثل عدم وجود نص للحد اﻷقصى لساعات العمل واﻹجازات المرحلة التى كانت تستوجب التعويض المادي فى القانون القديم .

وعن تطبيق خصم 10% من رواتب أعضاء هيئة التدريس قال “سمير” كله بيفتي” مشيرا أن الجامعات لها قانون خاص بها وما ورد فى القانون الخاص لا يمكن تطبيقه من قانون الخدمة المدنية باستثناء بعض النصوص التى لم ترد .

وأكد “سمير” أن اﻷساتذة المتفرغين سيكونون أكثر الفئات ضررا من تطبيق القانون باعتبار أن  ما يحصلون عليه وفقا لنص قانون تنظيم الجامعات مكافأة وليس راتبا وبالتالي سيخصم ضرائب 10 % منهم .