كشف الرئيس عبد الفتاح السيسي أن مصر أعدت برنامجها لصالح أهالي الشهداء والمصابين، مؤكدا أن مصر تولي قدرا كبيرا من التقدير والإعزاز لشهداء الوطن الذين دفعوا دماءهم وأرواحهم فداء له، حيث قال الرئيس –في كلمته على هامش حضوره المناورة الإستراتيجية “بدر 2014- إنه سيتم تشكيل كيان معين للشهداء والمصابين وذويهم، مؤكدا أن مصر لن تنساهم أبدا. ووجه تعازيه لأسر الشهداء وقال: “من يستهدفون أبنائنا يريدون حرق قلب مصر”.






وأشار إلى أن رجال الجيش المصري يحمون بصدورهم قلب مصر، وقال: “لا أحد يستطيع حرق قلبها، طالما يحمونها جنودها الأبرار”. لافتا إلى أن الجيش المصري كان حريصًا على عدم إراقة الدماء لكن الإخوان كانوا حريصين على عكس ذلك تماما.

وأضاف الرئيس، أن الإخوان كانوا يتخيلون أنهم يستطيعون أن يفصلوا سيناء عن الوطن الأم ويحولونها إلى إمارة تكون شوكة في ظهر مصر تستخدم عند الضرورة، مشيرًا إلى أن الجيش المصري لم يكن يهدف إلا أن تبقى مصر باقية شامخة بكل مؤسساتها حتى لا تسقط.

وعن انقطاع التيار الكهربائي، قال إنه من غير المقبول أن تقطع الكهرباء في الصيف القادم بنفس المعدلات السابقة، مضيفا: “حجم التحديات كبير للغاية لمواجهة تحدى انقطاع الكهرباء، حيث إن مصر بحاجة إلى ما بين 12 إلى 15 ألف ميجاوات كهرباء يحتاج توافرها إلى أكثر من 15 مليار دولار”.

وأشار السيسي إلى أن مشكلة الوقود لا تقل صعوبة عن مشكلة لكهرباء، مشيرا إلى أن مصر في حاجة لوقود يتراوح قيمته ما بين 10 إلى 15 مليار دولار. موضحا أنه برغم كل هذه التحديات أننا سوف ننجح على التغلب عليها بفضل الله، ولكن ذلك يتطلب أن نتحمل هذه المسئولية الجسيمة سويا.

جدير بالذكر أن المناورة (بدر 2014) نفذتها تشكيلات من القوات الجوية لتأمين أحد الاتجاهات الإستراتيجية، وإسقاط عناصر من الوحدات الخاصة وإبرار وحدات من قوات التدخل السريع للمعاونة في التصدي للتهديدات المعادية والقضاء عليها.