موجز مصر – قامت جمهورية مصر العربية بالغاء اتفاقية الرورو المبرمة بينها وبين تركيا التي تم توقيعها في عهد الرئيس المخلوع محمد مرسي التي تسببت في خسائر فادحة للإقتصاد المصري.






وقالت وكالة أنباء أونا بأن الحكومة قررت منع مرور الشاحنات والسفن التركية إلى دول الخليج عبر الأراضي المصرية بعد أن قررت وزارة الخارجية والجهات السيادية بالدولة، إلغاء إتفاقية “الرورو” مع تركيا وعدم تجديدها بعد انتهائها نهاية مارس 2015 المقبل.

وتقوم الجهات الرقابية بالتفتيش من خلال الكلاب البوليسية أعلى الشاحنة البحرية، ثم أجهزة الإشعاع تحت متابعة المخابرات الحربية.عدم إستفادة مصر من الشق الثاني من الإتفاقية.

وأثر عبور الشاحنات التركية عبر الأراضي المصرية على قناة السويس إذ اصبحت تمر الشاحنات التركية برا إلى الخليج عبر مصر بعد نقلها بالعبارات الي بورسعيد إلى البحر الأحمر ونقلها الس السعودية بالعبارات التركية .





وتعد إلغاء الإتفاقية ضربة قوية لتركيا بعد توجيه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إساءات للدولة المصرية ما تسبب في توتر العلاقات بين البلدين وطرد السفير التركي من القاهرة.ومن المتوقع أن يتعرض الأقتصاد التركي لخسائر فادحة نتيجة لتوقف التصدير كثيرا من المنتجات الزراعية التركية لدول الخليج التي تعد السوق الأول للمنتجات التركية.

وتدفع الشاحنة التركية الواحدة رسومًا لا تتعدى 500 دولار ذهابًا وعودة، توزع على الموانئ والشرطة والجمارك، ولم تستفد مصر من الشق الثاني بالاتفاقية المتعلق بتصدير المنتجات المصرية إلى أوروبا عبر تركيا.