موجز مصر – السبت 1 اغسطس موعد بدء التحويل من المعاهد الازهرية الى التربية والتعليم .. شروط التحويل والاوراق المطلوبة – نقدم للراغبين من الطلاب والطالبات بالنقل من المعاهد الازهرية الى التعليم العام التابع لوزارة التربية والتعليم او العكس، حيث أعلن الدكتور محمد أبو زيد الأمير، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، أن السبت المقبل بدء فتح باب التحويل لطلاب التربية والتعليم إلى معاهد الأزهر والعكس. وأوضح الأمير في تصريح له، أنه سيسمح للطلاب الناجحين فى الصف الثانى الإعدادى والمنتقلين إلى الإعدادية الأزهرية بالتحويل إلى التربية والتعليم، وهو ما كان غير مسموح به من قبل، مع عدم قبول تحويل الناجحين فى الإعدادية الأزهرية أو مراحل النقل والشهادة الثانوية.






من ناحية ، سمح قطاع المعاهد الأزهرية للطلاب وخفف من الشروط الواجب توافرها في عملية التحويل إلى مدارس التربية والتعليم أو العكس، وفقًا لما أكده الدكتور محمد أبوزيد الأمير، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية .وأضاف رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، أن استراتيجية التحويل الجديدة تهدف إلى رفع المعاناة عن الطالب، وتمكنه من حرية الانتقال بين قطاعات التعليم المختلفة، سواء الأزهرية، أو العام، وفقًا لرغباته.

المعاهد الأزهرية أرجعت التحويل بشروط، وهي: تقديم الطالب أو ولي أمره بيان إلى مديرية التربية والتعليم بالمحافظة التابع لها الطالب، على أن يتم إرفاق استمارة بالتدرج الدراسي للطالب، بعد اعتماد الاستمارة من الإدارة المركزية للأزهر الشريف.

كما تضمنت الشروط، عدم قبول تحويلات طلاب الصف الثالث الإعدادي من المعاهد الأزهرية، وطلاب المرحلة الثانوية والطلاب الراسبين عامًا دراسيًا واحدًا في سنوات الدراسة بالمرحلة الابتدائية الأزهرية، على أن يتم تحويلهم إلى مدارس التعليم العام بالصف الدراسي المناظر (باق للإعادة) عدا الصفين الأول والثاني الابتدائي.

أما الطلاب الراسبون عامًا دراسيًا واحدًا في الصفين الأول والثاني الإعدادي الأزهري، يحولون إلى مدارس التعليم العام بالصف الدراسي المناظر (باق للإعادة)، ولا تقبل تحويلات الطلاب الراسبين عامين متتاليين في الصف السادس الابتدائي الأزهري، وكذلك الطلاب الراسبون عامين متتاليين في الصفين الأول والثاني بالمعاهد الإعدادية الأزهرية.

ويشترط لقبول الطلاب المحولين من المعاهد الأزهرية “لغات” إلى مدارس اللغات بالتعليم العام (تجريبي – خاص لغات) نجاحهم في اللغة الأجنبية الأولى ذات المستوى الرفيع، واللغة الأجنبية الثانية بجانب دراستهم لمادتي العلوم والرياضيات باللغة الأجنبية الأولى.