موجز مصر – استمرار للخدمات التعليمية لطلاب الثانوية العامة نقدم لكم خطوات تسجيل الرغباته فى تنسيق الجامعات 2016 و طرق ترتيب رغباتك من خلال موقع التنسيق وبوابة الحكومة الإلكترونية، حيث نتعرف على الخطوات التى يجب أن يتبعها الطالب فى تسجيل رغباته فى تنسيق الجامعات و طرق ترتيب رغباته من خلال موقع الحكومة الإلكترونية.






1- قم بالدخول إلى موقع الحكومة الإلكترونية المحدد www.tansik.egypt.gov.eg أو www.egypt.gov.eg
2- ادخل إلى مكتب التنسيق الإلكترونى لتسجيل رغباتك.
3- قم بإدخال الرقم القومى ورقم جلوسك الخاص بك طبقًا لمرحلتك وفى اليوم المحدد لمجموع درجاتك إذا كان الدخول عن طريق معامل الحاسبات بالجامعات، وانقل الرقم التأكيدي في المربع الذي يليه. 3- بالضغط على الخطوة التالية يتعرف عليك حاسب التنسيق المركزى وتظهر لك إحدى الشاشتين الآتيتين
4- إذا كنت قد تقدمت برغباتك قبل ذلك تظهر لك شاشة تعرض الرغبات المسجلة سابقا، أما إذا كنت تتقدم للمرة الأولى برغباتك تظهر لك شاشة البيانات الأساسية.
5- تحقق من بياناتك الأساسية ثم اضغط الخطوة التالية وفى حالة وجود خطأ غير قابل للتعديل اتصل فورًا بمكتب التنسيق أو فروعه بالجامعات المصرية أو رقم 19468.
6- المجموع الكلى الذى يظهر للطالب يتضمن الآتى: المجموع الأصلى + درجة الحافز الرياضى (إن وجدت)
7- الطالب المعفى من اللغة الثانية (ثانوية عامة قديمة)، يحسب له مجموع اعتبارى = (المجموع الأصلى × 410 )÷360)
8- الطالب المعفى من اللغة الثانية (ثانوية عامة حديثة)، يحسب له مجموع اعتبارى = (المجموع الأصلى × 410 ÷370)
9- تظهر لك شاشة اختيار وتعديل الرغبات (تحتوى على 48 خانة للاختيارات بواسطة مفاتيح الإضافة والتعديل)، قم بادخال رغباتك بالترتيب الذى تراه.

نسخة من القواعد والأساليب التي تساعد الطالب في ترتيب اختياراته بالمرحلة الأولى للتنسيق الجامعى والتي أعلنتها وزارة التعليم العالى وتمثلت في:

1. يحدد الطالب أسلوب الاختيار إما بقطاعات التخصص المسموح بها لشعبته أو بالجامعات.
2. يختار الطالب الكلية أو المعهد الذي يرغب الالتحاق به عن طريق قوائم التوزيع الجغرافي المتدرج والتي استحدثت للحد من ظاهرة اغتراب الطلاب.
3. يختار الطالب قطاع التخصص الذي يرغب في الالتحاق بإحدى كلياته، فتظهر له قائمة بالكليات المسموح له بها مرتبة في مجموعات.
4. تنقسم قائمة الكليات المسموح له بالالتحاق بها إلى 3 مجموعات طبقا للإدارة التعليمية التابع لها مدرسته.
5. يجب على الطالب اختيار الكليات في النطاق الجغرافي الأول قبل الاختيار في النطاق التالي له.
6. ويمكن للطالب الانتقال بين تخصص وآخر بشرط استيفاء الشروط الموضحة أعلاه.
7. يجب على الطالب مراجعة الأقسام والشعب التي تعتبر كل منها رغبة مستقلة عند الترشيح لها.
8. بعد أن تنتهي من إدخال رغباتك يمكنك طباعة الرغبات التي أدخلتها، ويعطيك البرنامج إيصالا برقم محدد، ومؤرخ بتاريخ وساعة تقدمك.
9. يمكنك أيضا حفظ نسخة من رغباتك (Save As) على حاسبك الشخصي حتى يمكنك الرجوع إليها وقت الحاجة.
10.إذا قمت بتعديل رغباتك عدة مرات(وهذا متاح لك) اعلم بأن الحاسب سيحفظ آخر تعديل فقط ويتم التنسيق وفقا لآخر تعديل قمت به.