موجز مصر – نقدم لكم متابعينا الاعزاء ، محبى ومتابعى أخر أخبار الفن والفنانين ، حيث فقد الوسط الفنى الفنان العراقي الرائد “خليل شوقي”، عن عمر ناهز 91 عاما، في العاصمة الهولندية أمستردام، بعد معاناة طويلة مع المرض ، ومن جانبهم ، فقد نعت الأوساط الثقافية والفنية في العراق رحيل الفقيد.






وقد ذكرت نقابة الفنانين العراقيين في نعيها، أن “الأسرة الفنية العراقية خسرت واحداً من أبرز مبدعيها، وهو الممثل والمخرج الكبير خليل شوقي الذي وافته المنية، ظهر يوم الجمعة، في العاصمة الهولندية أمستردام”.

أما عن السيرة الذاتية للفقيد ، فقد ولد “شوقي” عام 1924 في بغداد، ودخل قسم التمثيل في معهد الفنون الجميلة مع بداية تأسيس هذا القسم، لكنه هجر الدراسة فيه بعد 4 سنوات، وما لبث أن عاد إليه ليكمل دراسته وتخرج منه حاملا شهادة دبلوم في فن التمثيل عام 1954.

ويعد الراحل فنانا شاملا، فقد جمع بين التأليف والإخراج والتمثيل وغطى نشاطه الفني مجالات المسرح والتلفزيون والسينما والإذاعة.

وجدير بالذكر أن من أبرز أدواره التلفزيونية دور “قادر بك” الذي جسده في مسلسلي “الذئب وعيون المدينة”، و”النسر وعيون المدينة”، كما شارك في أفلام ومسلسلات عدة منها فيلم “أبو هيلة”، وفيلم “يوم آخر”، وفيلم “العاشق”، وفيلم “الفارس والجبل”، ومسلسل “بيت الحبايب”، ومسلسل “جذور وأغصان”، أما أشهر المسرحيات التي شارك فيها، فهي “النخلة والجيران” و”بغداد الأزل بين الجد والهزل” و”الإنسان الطيب” و”خيط البرسيم” و”السيد والعبد.