william shakespeare 2016 – حيث يحتفل اليوم جوجل بالذكري ال400 لوفاة الكاتب وليم شكسبير (William Shakespeare) والتى تصادف اليوم السبت 23 ابريل 2016، ومن منا لايعرف شكسبير واعماله من مسرحيات ورويات وقصص وحكم واقوال من تأليف الكاتب والشاعر الانجليزى وليم شكسبير، ونتعرف اكثر عنه وعن حياته واعماله فى هذه المقاله، ونتعرف اكثر على السيرة الذاتيه الكاملة له.






وليام شكسبير William Shakespeare ، كاتب مسرحي إنجليزي ولد في عام 1564 وتوفي في عام 1616 ، من أعظم الكتاب على مر التاريخ ، ألف 38 مسرحية خلال مسيرته لاقت إعجاب الجماهير والنقاد على حد سواء ، وترجمت مسرحياته إلى كل اللغات وتعتبر مسرحياته أكثر المؤلفات التي تم تمثيلها في المسارح ودور السينما والمسلسلات التلفزيونية ، وتتسم مسرحياته بالتراجيديا والكوميديا والتاريخ ، ولأن أعماله المسرحية جميعها تتمتع بشعبية كبيرة حتى يومنا هذا ، فقد وضعنا لكم أفضل أعماله ونبذة عنها في سطور لاختيار ما تحبون قرائته من أعمال هذا الكاتب الرائع .

دراسات ومسح رادارى على قبر وليم شكسبير 2016

فقد أجرت سلطات مدينة ستراتفورد البريطانية مسحا رادارى لقبر الكاتب المسرحى الإنجليزى الشهير وليم شكسبير فى كنيسة المدينة، بمناسبة الذكرى الـ 400 على وفاته ، كان الهدف من المسح، العثور فى القبر على رفات الكاتب والأشياء التى دفنت معه، والمثير للاهتمام أن قبر شكسبير لم يفتح ولم يدرس من قبل رغم شهرته الواسعة، وأن القبر حسب اعتقاد بعض العلماء، إما هو مقبرة للعائلة وإما هو فارغ تماما، حسب ما ورد فى موقع روسيا اليوم.

كما تقرر أيضاً إجراء أبحاث فى البيت الذى كان يعيش فيه الكاتب الإنجليزى، وقد قرر العلماء بعرض نتائج المسح والحفريات على الجمهور ، ويذكر أن زوجة الكاتب التى تدعى “آنا” دفنت إلى جانبه، وصهره جون هول وابنته سوزان وزوج حفيدته توماس نيش، حسب ما ورد فى المصادر التاريخية.

وليم شكسبير في الإسكندرية بعد 400 عام من وفاته

تنظم مكتبة الإسكندرية في الفترة من 23 إلى 27 أبريل الجاري، بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني في مصر، احتفالية كبرى بعنوان “شكسبير 400: إلى أبد الآبدين 2016”، وذلك بمناسبة مرور 400 عام على وفاة الكاتب المسرحي والأديب الشهير وليم شكسبير (1564-1616).

وتحتفل مكتبة الإسكندرية على مدار خمسة أيام بالتراث الذي خلفه وليم شكسبير للإنسانية جمعاء، وذلك من خلال مؤتمر أكاديمي دولي، ومهرجان يضم المئات من الفعاليات الفنية والثقافية حول ثلاثة موضوعات رئيسية وهي “ترجمة أعمال شكسبير”، و”التاريخ والسياسة في أعمال شكسبير”، و”شكسبير والنقد الأدبي”.

وتشهد هذه الاحتفالية عددا كبيرا من الفعاليات والأنشطة الثقافية التي تشارك فيها كافة قطاعات مكتبة الإسكندرية إحياء لتاريخ شكسبير وأعماله عبر فقرات فنية متنوعة، كالعروض المسرحية وعروض الأفلام والمعارض الفنية.

ويقول إسماعيل سراج الدين، مدير مكتبة الإسكندرية، إنه في إطار الفعاليات الثقافية والفنية التي تقام حول العالم هذا العام تخليدا لذكرى شكسبير، تأتي احتفالية مكتبة الإسكندرية لتؤكد أن أعماله استطاعت أن تتخطى حاجز الزمان واللغة، وذلك بفضل قدرته الاستثنائية على مخاطبة أجيال وثقافات مختلفة عبر مختلف الأزمان والأمكنة.

ويضيف سراج الدين “كان وليم شكسبير أول من استخدم عبارة ‘إلى أبد الآبدين’، وها نحن نحتفل به في العام 2016 لنؤكد أن إبداعاته ستظل معنا إلى الأبد”.

وتهدف هذه الاحتفالية إلى نشر أعمال وإبداعات شكسبير بين الجمهور المصري بمختلف قطاعاته وتعزيز الحوار والتفاهم بين الثقافات المختلفة من خلال مناقشة هذه الأعمال وعرضها فنيا، وإتاحة الفرصة للتعلم والمعرفة من خلال أنشطة وفعاليات متنوعة معدة خصيصا لإفادة جمهور متنوع كالأطفال والأكاديميين وذوي الاحتياجات الخاصة والجمهور العام.