موجز مصر – نقدم لكم متابعينا تقريراً عن الفساد ، لكن هذه المرة التقرير لا يمس كبار المسؤلين بالدولة ولكن الفنانين ، فقد لخصت الفنانة نبيلة عبيد في فيلم الراقصة والسياسي، العلاقة في ثوبها الآثم بين الفن والسياسة عندما قالت: «إحنا الاتنين بنرقص.. أنا بلعب وسطى وأنت بتلعب لسانك» ، فليس كل الفنانين أبرياء كما نراهم في أعمالهم وليس كل السياسيين يدافعون عن الحق كما تراهم على منصة الانتخابات، حيث ارتبط أسماء عدد من الفنانين بقضايا فساد كبرى، جذبت انتباه المصريين، وشغلت اهتمامهم.






«عمرو دياب ومنى زكي»

كانت البداية، بكل من «عمرو دياب، منى زكي، أحمد حلمي، يسرا، وياسمين عبد العزيز وزوجها»، وذلك حينما تقدم مجموعة من المحامين ببلاغ إلى نيابة الأموال العامة يتهمونهم بالحصول على أراضٍ متميزة على ساحل البحر وبأسعار متدنية مخالفة للأسعار الحقيقية.

وأكد المحامون، في ذلك الوقت، أن هؤلاء الفنانين حصلوا على قطع أراضٍ لبناء منازل خاصة بحد أدنى 500 متر وحد أقصى 1500 متر، ووافق المحافظ في ذلك الوقت، على هذه العقود بعد أن تعهد الفنانون بعدم الكشف عن العقود الحقيقية لأي شخص.

أحمد السقا

لم تتوقف قائمة الاتهامات في هذه القضية على هؤلاء النجوم، بل ضمت إليهم الفنان أحمد السقا، فكلّف محاميه الخاص بالرد على تلك الاتهامات.

وأكد محامى السقا في ذلك الوقت، أن الأرض التي اشتراها موكله مساحتها فدان و17 قيراطًا ومبنى عليها أسطبل شخصى للسقا وليس ناديًا للفروسية، مشيرًا إلى أن الأرض عبارة عن استراحة صغيرة للخيول تم بناؤها قبل شراء السقا لها، وحتى المخالفة تم تحريرها قبل شراء الأرض ولم يعلم بها على الإطلاق وهو ما يتضح من تاريخ التسجيل.

علا غانم

وليس بالضرورة أن يرتبط اسم فنان بقضايا فساد لتورطه بشكل شخصي فيها، فهناك من كان لأزواجهم دور البطولة في تورطهم، ومن بين هؤلاء النجوم الفنانة علا غانم، وذلك بعد أن واجه زوجها رجل الأعمال عبدالعزيز لبيب، تهمة الغش في البنزين، والتي لم تكن قضية الفساد الأولى، فقد حققت النيابة معه بتهمة تقديم رشاوى لمسئولين بشركة «مصر للبترول» لمساعدته في زيادة حصته من البنزين بمحطات الوقود التي يمتلكها بمناطق شبرا وقليوب.

غادة عبدالرازق

وأخيرًا، جاء دور الفنانة غادة عبدالرازق، وذلك بعد اتهام طليقها محمد فودة، في قضايا فساد كبيرة، أطاحت بوزير الزراعة صلاح هلال، ومن المتوقع أن تطيح بشخصيات ومسئولين، وتم القبض عليه والتحقيقات مازالت جارية في القضية.