Wednesday, October 23, 2024
HomeArticlesتخوف عالمي اليوم ! بسبب خرافة رقم 13

تخوف عالمي اليوم ! بسبب خرافة رقم 13

تخوف عالمي اليوم ! بسبب خرافة رقم 13

مايو 13, 2016
منوع




موجز مصر – كثرت الخرافات الكثيرة حول 13 حتي قيل أنه رقم النحس عالمياً ، وهناك أيضاً خرافة سائدة في العالم، تقول إن اليوم الثالث عشر من الشهر الميلادي حين يأتي في يوم الجمعة، فإن شرًّا جماعيًّا “لا بد أن يحل” في مكان ما قبل نهاية اليوم ، واليوم الجمعة الموافق 13/5/2016.

وجدير بالذكر أن هذا اليوم يحل مرة على الأقل أو 3 مرات على الأكثر كل عام، بل إن كل شهر يبدأ بيوم الأحد، لا بد أن يكون يومه الثالث عشر “منحوسًا”، لأنه يصادف يوم جمعة، وهذا الاعتقاد يصيب بعض الأشخاص بالرهاب أو الفوبيا.

يذكر أن هذا الراهب قد عرف بداية في العصر الإغريقي باسم «تريسكا ديكا فوبيا»، وهو خوف غير عقلاني من الرقم 13 وكل ما يتعلق به، نجم ذلك عن خرافة قديمة انبثقت من الخوف من يوم الجمعة الثالث عشر من كل شهر.




ولم تتوقف الخرافات من هذا الرقم عند عصر واحد، بل أخذت بالتزايد والانتشار، إلى أن أصبح لها جذور تاريخية، ففي روما القديمة كان الرقم 13 مرتبطًا بالشيطان، في حين أن الإسكندنافيين القدماء كانوا يعقدون حبل المشنقة 13 عقدة، وفي القرن التاسع عشر كانت شركة لويدز للتأمين البحري في لندن ترفض تأمين أي سفينة تبحر يوم جمعة 13، وحتى اليوم لا تحرك البحرية الأمريكية أي سفينة في هذا الموعد، وفي ألمانيا تم بناء جدار برلين، في الثالث عشر من أغسطس1961م، وكان يوم جمعة.

وفي ثلاثينيات القرن الماضي، جاء في بعض الصحف الأمريكية، أن المعدل اليومي للزواج في نيويورك وصل إلى 150 زيجة، فيما لا يكاد يتخطى 60 زيجة نهار الجمعة.

بينما في بعض ناطحات السحاب والفنادق في الولايات المتحدة لا تستخدم الرقم 13 في ترقيم طبقاتها وتقفز من 12 إلى 14، وأحيانا يستبدل الرقم 13 بالرقم 12A. وفي بعض المستشفيات لا وجود لغرفة تحمل الرقم 13، وكذلك بعض شركات الطيران فلا تدخل هذا الرقم على رحلاتها.





مقالات ذات صلة

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

الأكثر شهرة

احدث التعليقات