موجز مصر – ننشر لكم  اسماء المرشحين لمنصب النائب العام بعد رحيل هشام بركات  – بعد تشييع جثمان المستشار هشام بركات اليوم الثلاثاء الى مثواه الاخير تترقب الأوساط القضائية فى حذر المرشح الجديد لخلافة النائب العام المستشار هشام بركات، الذى اغتيل يوم امس في تفجير ارهابي ، حادث الاغتيال قد يتسبب فى موجة من الاعتذارات عن شغل المنصب القضائى الحساس والرفيع والذى يعد أعلى سلطة نيابية فى البلاد، لاسيما فى ظل التهديدات باستهداف قضاة آخرين إثر توالى أحكام الإعدام ضد نشطاء سياسيين ومناصرين لنظام الرئيس المعزول محمد مرسي.

وتدور بورصة التكهنات عمن سيتولى المنصب فى الفترة القادمة حول عدد من الأسماء ترصدهم “المصريون” فى السطور القادمة.

زكريا عبد العزيز يتقدم  الترشيحات!

وتقدم فى قائمة الترشيحات النائب العام المساعد والقائم بأعمال النائب العام حاليا المستشار”زكريا عبد العزيز عثمان ” والذى كان من اقرب الشخصيات للنائب العام الراحل هشام بركات  وهو أدرى الأشخاص بما كان يدور داخل كواليس  مبنى دار القضاء . يذكر أنه قد باشر المستشار زكريا عبد العزيز العديد من القضايا التى شغلت الرأى العام منذ توليه منصب المحامى العام لنيابات استئناف القاهرة  وعلى ذلك  قام مجلس القضاء الأعلى بترقيته من رئيس نيابة استئناف القاهرة، لدرجة نائب عام مساعد.

الزند يضغط لعودة عبد المجيد محمود!!

وقد أكدت مصادر قضائية، أنه من المحتمل الاستعانة بالنائب العام السابق “عبد المجيد محمود” والعودة مرة أخرى إلى المنصب الذى ظل يشغله كثيرا خاصة أن هذه المرحلة تحتاج رجلا مثل “عبد المجيد محمود”.

يذكر أن المستشار “عبد المجيد محمود” تربطه علاقة قوية مع المستشار “أحمد الزند” وزير العدل الحالى والذى ظل يدافع عنه كثيرًا أثناء خلافاته مع قيادات الإخوان المسلمين إبان حكم الرئيس السابق “محمد مرسى ” بعد أن أقاله الأخير من منصبه وهو ما يرجح كفة عبد المجيد بالعودة بصورة كبيرة.

قاضى الهروب يظهر فى الصورة!

تتجه البوصلة إلى شخصية أخرى ربما يكون لها الحظوظ فى تولى هذا المنصب وهو المستشار “شعبان الشامي”صاحب الأحكام التاريخية بإعدام الرئيس محمد مرسى وقيادات الإخوان فى القضية التى عرفت إعلاميا “بالهروب الكبير” الشامى أكمل مسيرات القضية التى أحالها له الراحل هشام بركات وهو من الشخصيات التى أثارت الجدل كثيرا فى هذه الفترة الحالية بعد أحكامها التى قضى بها مؤخرا وهو ما يجده النظام الحالى مناسبا له لاستكمال المسيرة القضائية بنجاح.

ناجى شحاتة يطالب بتعديل القوانين !

 المستشار محمد ناجى شحاتة، رئيس الدائرة الخامسة بمحكمة جنايات الجيزة،  من الشخصيات التى من الممكن الاستعانة بها فى الفترة القادمة بكل قوة خاصة أن لديه العديد من القضايا الهامة التى يتولى الحكم فيها وهو ما جعل ناجى شحاتة يقول فى برنامج  تليفزيونى إنه وجد اسمه على أول قائمة الاغتيالات، مؤكدًا أن ما حدث اليوم للنائب العام لن يثنى القضاة عن مهمتهم فى إرساء الحق.

وأضاف “شحاتة” خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “على مسئوليتي” على قناة “صدى البلد” أن الأمور وصلت إلى منحنى خطير ولكنه لا يؤثر على عملهم فى السلك القضائي، قائلا: “ليكن ما يكون يعنى هو هيحصل إيه.. أنا مش خايف إطلاقا.. والحذر لا يغنى عن القدر”.

وطالب “شحاتة” بتعديل قانون الإجراءات الجنائية، حتى تكون الأحكام قابلة للتنفيذ، عن طريق تحويل القضايا المتعلقة بالإرهاب، إلى محكمة جنايات أمن دولة العليا طوارئ، وتنفيذ الأحكام مباشرة بعد التصديق عليها من رئيس الجمهورية، دون العودة لمحكمة النقض، وتعديل الفقرات الخاصة بسماع الشهود، وتغيير كلمة “يجب إعادة سماع الشهود بناء على طلب المحامي”، وجعلها “يجوز”، مؤكدًا أن العدالة البطيئة نوع من الظلم، وأن من أمن العقاب أساء الأدب.