موجز مصر- تعرف علي النائب العام في سطور, من هو السيرة الذاتية للمستشار هشام محمد زكي بركات ولد 21 نوفمبر 1950 – وتوفي 29 يونيو 2015, توفي عن عمر 65 عاما, النائب العام المصري هشام بركات منذ ان عين في 10 يوليو 2013 حتى مقتله، وهو النائب العام الثالث في مصر بعد ثورة 25 يناير، وهو من القضاة المدافعين على استقلال القضاء المصري, ويعد بركات أرفع مسؤول حكومي يستهدف منذ عزل الجيش للرئيس السابق محمد مرسي في أغسطس/آب 2013.






وتولى بركات مهام منصبه في يوليو/ تموز 2013 حيث أدى اليمين القانوني أمام الرئيس المؤقت عدلي منصور خلفا للمستشار عبدالمجيد محمود الذي كان قد طلب إعفائه من منصبه.

المستشار هشام بركات حصل على ليسانس الحقوق عام 1973 حيث عين معاونا للنيابة العامة، وهو متزوج ولديه ثلاثة أبناء, وتدرج في المواقع المختلفة للنيابة العامة، وانتقل للعمل في القضاء بالمحاكم الابتدائية، ثم محاكم الاستئناف حيث تدرج فيها بالدوائر الجنائية المختلفة.

تخرج من كلية الحقوق في جامعة القاهرة عام 1973، وتم تعيينه وكيلاً للنائب العام حتى أصبح رئيس بمحكمة الاستئناف، ثم تم انتدابه رئيساً للمكتب الفني والمتابعة بمحكمة استئناف الإسماعيلية وقت نظر قضية محاكمة المتهمين في قضية أحداث ستاد بورسعيد كما تولى أيضاً قضية هروب المساجين من سجن وادي النطرون، والذين كان من بينهم الرئيس المعزول محمد مرسي ثم تم انتدابه رئيساً للمكتب الفني بمحكمة استئناف القاهرة.

كما شغل أيضا منصب رئيس المكتب الفني لرئيس محكمة استئناف القاهرة، ومن قبلها رئيس المكتب الفني لمحكمة استئناف الإسماعيلية, ويذكر أن النائب العام كان أحال آلاف الإسلاميين إلى المحاكمة بعد إطاحة الجيش المصري بالرئيس محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في 2013، وصدرت أحكام بالإعدام على مئات منهم.

واخيرا توفى النائب العام المصري هشام بركات متأثرا بإصابته في هجوم على موكبه أثناء خروجه من منزله شمال شرقي العاصمة المصرية، عن عمر يناهز 65 عاما.

Content Protection by DMCA.com