موجز مصر – ننشر لكم المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات الخاصة 2015 الحد الادنى للقبول بكليات الطب, الصديلة, الهندسه ، حيث لازلنا نتابع مع قرائنا الأخبار والتفاصيل الكاملة حول تنسيق الجامعات الخاصه 2015 للطلاب الناجحين في الثانوية العامة ، حيث نتعرف من خلال هذا التقرير على تفاصيل التنسيق الكامل لجميع الكليات والجامعات الخاصة 2015 ، والحد الأدن للقبول بكليات القمة ، حيث فقد اتى تنسيق ٩٥٪ للطب البشرى و ٩٠٪ للأسنان وجات كلية الصيدلة والعلاج الطبيعى و ٨٥٪ للهندسة و ايضا أتى تنسيق ٧٠٪ للفنون التطبيقية والعلوم الطبية التطبيقية بالنسبة الى كلية علوم الحاسب والتكنولوجيا الحيوية وبالنسبة ٦٥٪ للاقتصاد والعلوم السياسية والإدارة واللغات والترجمة والإعلام و ٥٥٪ لباقى الكليات بالجامعات الخاصه.






اما مواعيد التقديم ومواعيد المرحله الاولى والثانيه والثالثه فننشر لكم الان جميع ما وردنا من مواعيد خاصه بتنسيق الكليات والجامعات الخاصه .
فمن المقرر أن تستمر المرحلة الأولى حتى يوم الأحد ٩ أغسطس 2015 المقبل واما المرحلة الثانية تبدأ يوم الأحد ١٦ من نفس الشهر وتستمر حتي الأربعاء ١٦ سبتمبر القادم ، والجدير بالذكر ان موقع ومدونة نتائج الامتحانات سوف ينشر كافة التفاصيل لكل جامعة وكلية وتنسيق كل كلية ومصاريفها ومواعيد التقديم بها ومكان الجامعه ، كما ننتظر كافة تعليقات الزوار للاجابة عن كافة الاستفسارات ، وفى نفس السياق فقد اشار رائيس مجلس الجامعات الخاصة الى انه من المتوقع ان يتم تخفيض الحد الادنى للقبول بالكليات والجامعات الخاصة هذا العام .

“اللي معهوش ميلزموش” المثل المعبر عن حال الجامعات الخاصة، الساعية للربح المادي على حساب التعليم، حيث أن كل ما يميز التعليم في الجامعات الحكومية عن الجامعات الخاصة هو ارتفاع مصروفات الجامعات وإرهاق الأهالي بها ، وترصد صحيفة “موجز مصر” حالة طلاب وأهالي الجامعات الخاصة ، ويرى محمد أحمد خضر طالب في الفرقة الثالثة بكلية إدارة أعمال بالجامعة الألمانية، أن التعليم حاليًا “سلعة أو بيزنس”، موضحًا أن مصاريف كليته تترواح في الترم الواحد ما بين 25 إلى 30 ألف جنيه، ويضيف إن اختياره وقع على الجامعة الألمانية لأنه يرى بإنها من أفضل الجامعات في مصرية إضافة إلى أنها تضم “فئة ولاد الناس”.

“اللي معهوش ميلزمهوش”، هكذا بدأ محمود بركات طالب الفرقة الثالثة بكلية الهندسة في الأكاديمية بالقاهرة الجديدة، أن التعليم الخاص في مصر أصبح هدفه الربح المادي، حيث تصل مصاريف كليته في الترم الواحد 8000 جنيه، وأن التعليم أصبح سلعة يتاجر بها هدفها الأول الربح وليس التعليم ، وأضاف أن حلم عمره أن يصبح مهندس ولكن مجموعه في الثانوية العامة كان قليل ليلتحق بهذه الجامعة لأن سعرها مناسب.

وقالت مريهان ممدوح طالبة بالفرقة الثالثة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بالجامعة الأمريكية:” الجامعات الخاصة تمص دم الشعب المصري، لأنها تدفع ما يتراوح بين 20 إلى 25 ألف جنيه، وفي الأخر بشتري شهادة وبعلقها على الحيطة”.

وفي ذات السياق، أكدت رنا أحمد خضر طالبة في الفرقة الرابعة بالأكاديمية البحرية، إن الأكاديمية مشروع استثماري الغرض منه الربح المادي فقط، وتبلغ مصاريف الأكاديمية 20 ألف جنيه في الترم الواحد، قائلة:”أنا حاسة إني بشتري شهادة بفلوس بابا لأن مستوى التعليم أقل من الجامعات الحكومية”.

“زى ما دخلت زي ما خرجت.. والاسم معايا شهادة”، هذا ما قالتله إسراء طارق خريجة معهد نظم ومعلومات، مضيفة:” المعاهد كان يهدف للربح، حتى الكتب أسعارها أغلى من سعرها 100 مرة، نوع الورق وطباعتها كانت سيئة جدًا وفي المقابل يصل سعر الكتاب إلى 100 جنيه”، إضافة إلى أقساط دفع المصاريف يتم دفع كل قسط ليتم تغيير الكارنية لإثبات دفع المصاريف وطبعا كل كارنيه بفلوس” ، وتابعت: ” وصل الأمر إلى الأتوبيس التابع للمعهد المكلف بتوصيل الطلاب كان شديد الزحام وكنت أنا وصحابي ساعات بناخد مواصلات عادية علشان مكوناش بنعرف نركبه”.

ويرى الدكتور كمال مغيث باحث في المركز القومي للبحوث التربوية، أن الجامعات الخاصة ما هي الإ جهات تهدف للربح المادي، وذلك لعدة أسباب أولها تأكيد هذه الجامعات عن الدراسات النظرية وابتعدها عن الكليات العملية مثل كلية علوم أو كلية زراعة وهي من الكليات التي تحتاج إلى العملي، لكنها مازالت تلتزم بالدراسات النظرية.