تفاصيل التقديم فى نظام الهجرة السريع لـ كندا الكترونياً .. الشروط والمستندات المطلوبة

نقدم لكم الشروط والاوراق المطلوبة للتقديم فى نظام الهجرة السريع إلي كندا 2016 واخر موعد للتقديم حيث فتحت وزارة الهجرة الكندية باب التقدم للهجرة إليها للعام 2015/2016 بدءا من 1 يناير وحتي 31 مارس 2016 وذلك عبر خدماتها الإلكترونية علي موقعها علي الانترنت. وسيتم اختيار وقبول ما يزيد علي 6000 طلب هذا العام من المتقدمين بشرط إجادة اللغة الإنجليزية أو الفرنسية مع توفر خبرة في عمل ما. وفيما يلي شرح للخطوات التي يجب أن يمر بها المتقدم للهجرة إلي هذه المقاطعة.






الخطوة الأولي: تكون بالتعرف علي شروط التقديم لأحد البرامج الثلاثة المؤهلة للهجرة السريعة لتحديد ما ستختاره منها، وهذه البرامج الثلاثة هي:

1- برنامج العمالة الماهرة الفيدرالي

2- برنامج الحرف الماهرة الفيدرالي

3- برنامج الخبرة الكندية.

وللتأكد من شروط كل برنامج والتأكد من توافر شروط أحد البرامج عليك فيمكنك الاستعانة بهذه الأداة التي ستساعدك علي معرفة نوع الهجرة المناسب لك من خلال مجموعة من الأسئلة التي ستجاوب عليها. ويمكن الوصول إليها من هـــــــــذا الرابـــــــــــــط 

فإذا كانت نتيجة هذا الاستبيان أنك مؤهل للتقدم لبرنامج الهجرة السريع فسوف يتم إعطائك يعرف باسم رقم التعريف الشخصي Personal Referrence Code، وسيبدو مثل هذا الرقم علي سبيل المثال “RI0145862457″  وعليك الاحتفاظ بهبالرقم الذي سيظهر لك لإدخاله في المرحلة التالية.

الخطوة الثانية: تعتبر هذه الخطوة من أهم مراحل التقدم فهي الخاصة بإنشاء ملف شخصي لك علي الموقع الرسمي لوزارة الهجرة الكندية لتسجيل بياناتك كاملة، ويجب الانتبه إلي ضرورة ملء البيانات كاملة وصحيحة لأن كل ما ستضيفه من بيانات هنا سيؤثر علي النقاط التي سيحصل عليها ملفك لدي الوزارة، حيث يتم احتساب هذه النقاط حسب بيانات كل شخص، فمثلا إذا كان عمرك بين 20 و 29 عاما فستحصل علي 110 نقطة ،أما إذا كان عمرك من 30 إلي 39 سنة فستحصل علي 94 نقطة، وفي نظام الهجرة الجديد يتم قبول الطلبات الأعلي نقاطا. ولتنفيذ ذلك اتبع هذه الخطوات:

1- قم بفتح حساب علي موقع وزارة الهجرة الكندية، ويمكن ذلك من خلال هـــــذا الرابـــــــــــط ، وسيظهر لك خيارين لفتح الحساب، الأول يوجد باسم Sign in Partner SecureKey Concierge وهو خاص بمن لديه حساب بنكي ومقيم في كندا، أما الخيار الثاني GCKey the government of Canadan Credentials وهو خاص بمن هم خارج كندا، فقم باختياره لإنشاء حساب لك والبدء في إدخال بياناتك الأولية مثل الاسم والسن والعنوان.

2- بعد الانتهاء من هذه الخطوة ستظهر أمامك نافذة للأختيار بين أنواع التأشيرات المختلفة، وستجد من ضمنها خيار باسم Express Entry الخصبة بنظام الهجرة السريع.

3- والآن ستظهر لك صفحة بها بعض الاختيارات والتي ستحدد أهليتك في التقديم من خلال مجموعة إضافية من الأسئلة التفصيلية والتي تتضمن بياناتك الشخصية وكل المعلومات عن تعليمك ودرجتك العلمية والشهادات التي حصلت عليها وخبراتك العلمية والعملية وبيانات عن أسرتك. ولكل من هذه البيانات ستجد استمارة خاصة بها، فقم باستكمال هذه الاستمارات بالكامل حتي تستطيع الانتقال للمرحلة التالية.

4- إذا انطبقت عليك شروط التقدم لهذا النوع من الفيزا سوف يطلب منك الموقع رقم التعريف الشخصي Personal Referrence Code الذي حصلت عليه في الخطوة الأولي. فقم بإدخاله.

5- سوف يطلب منك الموقع الآن تسجيل بياناتك في قاعدة بيانات الوظائف الكدنية، وهي خطوة مهمة إذ تزيد فرصتك في الحصول علي وظيفة مما قد يضيف 600 درجة إضافية لطلب التقديم الخاص بك.

الخطوة الثالثة: وفيها يقوم الموقع بدراسة ملف طلبك ومقارنته مع الطلبات الأخري من المتقدمين للهجرة السريعة. وفي نهاية كل شهر يتم الاتصال بالمتقدمين الحاصلين علي الأعلي نقاطا لاستكمال إجراءات التقديم. فإذا تم الاتصال بك لاستكمال مستنداتك فعليك تجهيز المستندات التالية:

1- شهادة تحديد مستوي اللغة الإنجليزية IELTS أو الفرنسية TEF أو كلتاهما.

2- السيرة الذاتية التفصيلية باللغة الإنجليزية.

3- شهادات الخبرة العملية لطالب الهجرة وزوجته.

4- الشهادات الدراسية للمتقدم وزوجته وأولاده.

5- شهادة ميلاد طالب الهجرة وكل المرافقين له.

6- وثيقة الزواج لطالب الهجرة وزوجته.

7- عدد 8 صور لجواز السفر لكل من طالب الهجرة وكل المرافقين له.

8- صورة جواز السفر لطالب الهجرة وزوجته كل الكمرافقين له.

9- شهادة من الشرطة (فيش وتشبيه) من البلد الأم (يطلب في المراحل الأخيرة من عملية التقديم).

10- كشف طبي شامل موثق من مستشفي معتمد من السلطات الكندية (يطلب في المراحل الأخيرة من عملية التقديم).

11- شهادة من البنك بمبلغ يحدد حسب عدد أفراد الأسرة المهاجرة (يطلب في المراحل الأخيرة).

أما إذا لم يصلك رد بعد شهر ونصف أو شهرين فمعني ذلك عدم قبول طلبك، ويمكنك التقدم مرة أخري في السنة القادمة.