موجز مصر – نقدم لكم من خلال هذا التقرير الخاص بالفن ، وليس أى فن ، “فن الرقص الشعبى” ، سوف تنحدث عن الفنانة المصرية الراحلة تحية كاريوكا ، حيث تعد “كاريوكا” واحدة من أشهر الراقصات في تاريخ الرقص الشرقي وحينما دخلت مجال التمثيل ساعدتها الأدوار التي جسدتها في أن تكون واحدة من أعمدة هذا الفن.






اسمها الحقيقي .. تحية كاريوكا ولدت بمدينة الإسماعيلية في يوم 22 فبراير عام 1915 واسمها الحقيقي «بدوية محمد علي النيداني» من مواليد مدينة الإسماعيلية وبدأت شهرتها عام 1940 عندما قدمت رقصه الكاريوكا العالمية في أحد عروض سليمان نجيب لتصبح هذه الرقصة هي اسمها الثاني.

وكا هو معروف لدينا جميعاً أن الراقصة الراحلة “كاريوكا” عرفت بكثرة زيجاتها ، ولكن ليس بكثير يعلم أنها قد حطمت الرقم القياسى فى عدد الزيجات بين زميلاتها فى الوسط الفنى ، فقد تزوجت الراحلة 14 مرة سوف نسرد لكم هذه الزيجات فى السطور التالية:

كانت الأولى عام 1939 من أنطوان عيسى ابن شقيقة الراقصة بديعة مصابني وكان ذلك العام 1939 واستمر هذا الزواج لعام واحد.

بعد ذلك تزوجت من محمد سلطان وهو واحد من أكبر الأثرياء المصريين في ذلك الوقت لكن الزواج لم يدم إلا ستة أشهر بعدما طالبها الزوج بالتوقف عن الرقص وكانت نهاية هذا الزواج.

ولم يمض وقت طويل حتى فاجأت كاريوكا الوسط بزواجها الثالث من الضابط اليهودي الأمريكي “ليفي” الذي اصطحبها إلى بلاده بعدما أشهر إسلامه.

بعد انفصالها عن الضابط الأميركي تزوجت من المخرج فطين عبد الوهاب وانفصلا سريعا بسبب غيرته الشديدة.

لتتزوج من الدنجوان الفنان أحمد سالم والذى عشقته تحية بجنون ولكنهم انفصلوا بسبب اشاعة عن وجود علاقة بين احمد سالم والمطربة أسمهان.

ثم تزوجت للمرة السادسة من طيار الملك فاروق الخاص حسين عاكف ولكنهما انفصلا بعد شهرين فقط.

وقد كان الفنان الراحل رشدي أباظة الزوج السابع في حياتها، لكنها ضبطته في أحد ملاهي شارع الحمراء المعروف في لبنان في وضع حميم مع الفرنسية “آني بارينه” وطلبت منه الطلاق في الليلة نفسها بسبب خيانته.

ثم تزوجت “كاريوكا” أحد ضباط الملك وهو مصطفى كمال صدقي وكان هذا هو الزواج الثامن فى حياتها وبعد اعتقاله عام 1952 انفصلت عنه.

ثم ارتبطت بعد ذلك بالشاب عبد المنعم الخادم الذي كان مشهوراً بوسامته وثرائه ودام زواجهما خمس سنوات ولكنها انفصلت عنه عندما بدأ مطالبتها باعتزال الرقص أيضا عام 1956.

أما الزوج العاشر كان البكباشي طبيب حسن حسين لكنها انفصلت عنه لعلاقته بالمطربة اللبنانية صباح .

أما الزواج الحادى عشر من المطرب الصاعد والشاب محرم فؤاد سنة 1959 ولم يدوم الزواج إلا سنة.

الزواج الثانى عشر من احمد ذو الفقار صبرى ولم يدوم الزواج سوى سنة واحدة فقط وانفصلا.

وقد كانت أطول فترة زواج قضتها هى مع زوجها الثالث عشر الكاتب المسرحي الراحل فايز حلاوة فقد دامت حياتهما سويًا 18 سنة وانتهى زواجهما بمشاكل وخلافات وصلت إلى القضاء.

وأخيراً تزوجت زيجتها الرابعة عشر والأخيرة من المخرج حسن عبد السلام حتى وفاته.

وفي يوم 20 سبتمبر عام 1999 توفيت الفنانة تحية كاريوكا تاركة ورائها إرث سينمائي يضم مجموعة من الأفلام أهمها شباب امرأة، الفتوة، خللي بالك من زوزو بالإضافة إلى عدد من المسرحيات والأعمال التليفزيونية.