في إطار احتفالات مصر بـ أعياد تحرير سيناء، يستعد الرئيس عبد الفتاح السيسي لافتتاح المشروع القومي للحفاظ على الأقماح من الإهدار 2016 ، المشروع وهو إنشاء 17 صومعة جديدة بمنحة من دولة الإمارات، قامت بتنفيذهم الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة، و105 شونة حديثة تم تحويلهم من ترابية إلى شون حديثة متطورة، قامت بتنفيذهم أيضا الهيئة الهندسية بالتعاون مع شركة “بلومبرج”.






وأكد الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية أن الصوامع الجديدة بدأت في إستلام الأقماح المحلية من المزارعين، ومنها في القنطرة شرق والتي تصل سعتها إلى 60 ألف طن، وهي أول شحنة قمح في تاريخ سيناء يتم توريدها داخل الصوامع الجديدة بدلًا من الشون الترابية، أشار الوزير إلى أن الصوامع الجديدة والشون الحديثة سوف تزيد من السعات التخزينية للقمح بنحو مليون ونصف طن، وتمنع الفاقد والإهدار في الأقماح التي كانت تصل إلى 25%، وأن ذلك سوف ينعكس إيجابيا على فاتورة الاستيراد من الخارج مما يوفر العملة الصعبة.

وتم إنشاء مركز تحكم لمتابعة ومراقبة مخزون الأقماح والحبوب التي يتم تخزينها في الشون المتطورة، وحركة إستلام الأقماح بالشون، وتوريدها للمطاحن، وربط هذا المركز بشبكة الكترونية بالصوامع لمتابعة حركة الأقماح المحلية والمستوردة داخل الصوامع والشون.

وقال الوزير أن هذه الصوامع والشون المتطورة هي سلسلة من سلاسل الإمداد في رغيف الخبز التي يتم تطويرها. حيث تم القضاء على طوابير الخبز وتوفيره للمواطنين بجودة. وتم تحرير المخابز والعمل على تحسين جودة الدقيق. بالإضافة إلى شراء الأقماح المستوردة عن طريق البورصات العالمية لتحقيق الجودة العالية وبالسعر التنافسي.

كما تم تشكيل غرفة عمليات رئيسية في ديوان عام الوزارة، وغرف عمليات دائمة في كافة المحافظات، لمتابعة عمليات توريد القمح وتقديم كافة التيسيرات والتسهيلات للمزارعين، وحل أي عقبات تواجههم للمساعدة على استلام كل الكميات الموردة من الأقماح، مع التأكد من جودتها.