موجز مصر- المعهد القومي للبحوث الفلكية يعلن : موعد غرة شعبان 1436 – اول ايام شعبان 2016 وموعد رؤية هلال رمضان ، نقدم للباحثين والسائلين عن موعد غرة شهر شعبان المعظم واول ايامه 1437 حيث أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقة أن غرة شهر شعبان للعام الهجري الجاري 1437 سيكون فلكيا الأحد 8 من مايو المقبل.






وذكر الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن شهر رجب الجاري عدته 30 يوما بتعذر رؤية الهلال يوم الرؤية الشرعية، وأن الحسابات الفلكية كشفت عن أن شهر شعبان هذا العام سيكون 29 يوما.

وقال عودة لوكالة أنباء الشرق الأوسط إن “هلال شهر شعبان سيولد في تمام الساعة التاسعة والدقيقة 30 مساء بتوقيت القاهرة المحلي يوم الرؤية “الجمعة 29 رجب الحالى الموافق 6 مايو المقبل”.

وأضاف ” يلاحظ في مدينة القاهرة وجميع العواصم والمدن العربية والإسلامية أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند غروب شمس ذلك اليوم حيث سيغرب قبل غروب الشمس في القاهرة بنحو 19 دقيقة، وفي باقي محافظات الجمهورية بمدد تتراوح ما بين 16 – 20 دقيقة”.

وأوضح عودة أن هلال شعبان سيغرب قبل غروب الشمس في مكة المكرمة بـ 27 دقيقة، وفي العواصم، والمدن العربية، والإسلامية بمدد تتراوح ما بين 4 – 25 دقيقة ما تتعذر رؤيته.

وكان المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية توقع أن يوافق الجمعة 8 من إبريل الماضي، بداية أول الأشهر الحرم “شهر رجب” للعام الهجرى الجاري 1437.