نواصل تقديم اخر اخبار جزيرتي تيران وصنافير ، ومحاولات جديدة للكشف عن حقيقة جزيرتي تيران وصنافير ، ففي ظل حالة من الجدل سادت بين مختلف الأوساط في مصر بشأن اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والمملكة العربية السعودية ، التي تم توقيعها الأسبوع الماضي ، كشفت هيئة المساحة الجيولوجية في مصر أمس ، عن خريطة جديدة تعود إلى عصر الدولة العثمانية حول وضع جزيرتي تيران وصنافير ، وأكدت الخريطة مجددا أن الجزيرتين سعوديتان ولا تقعان داخل حدود السيادة المصرية.






ويعود تاريخ الخريطة لعام 1928 وتحمل رقم «486/8»، صادرة عن الهيئة الجيولوجية المصرية ، وتوضح أن الجزيرتين تقعان تحت خط عرض 28 وبين خطي طول 34 و35 خارج الحدود المصرية.

والخريطة تم توثيقها بمركز معلومات المساحة الجيولوجية، تحت رقم 19 لسنة 1986، وتعرف باسم خريطة «دكتور هيوم»، وهو ثاني رئيس لهيئة المساحة الجيولوجية الذي استمرت رئاسته للهيئة من عام 1909 حتى عام 1928، إذ تأسست الهيئة عام 1896.

وفي وقت سابق ، أفرجت الخارجية المصرية عن العديد من الوثائق والمراسلات بين المملكة ومصر تؤكد ملكية الجزيرتين للسعودية ، وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسي الأربعاء الماضي أن كافة الوثائق بوزارتي الخارجية والدفاع إضافة إلى المخابرات العامة تؤكد أن الجزيرتين تتبعان السعودية.