موجز مصر – ننشر لكم متابعنا قراء موجز مصر موعد عيد شم النسيم 2016 , توقيت اجازة شم النسيم في مصر 2016 ..مظاهر احتفال قدماء المصريون بأعياد الربيع ففي ظاهرة تتكرر كل عام يحتفل المصريون بأعياد الربيع المعروفة بعيد شم النسيم باقتراب حلول شهر مايو ، وتعد ظاهرة الاحتفال بـ”عيد شم النسيم” في مصر 2016 ، أحد أقدم وأعرق الظواهر ، التي داوم عليها المصريون منذ عهد الفراعنة ، وتتسم تلك الاحتفالات بعدة سمات أبرزها الخروج الي المنتزهات ، والقيام بالرحلات النيلية ، فضلا عن الظاهرة الأكثر تداولا بين شعوب العالم وهي ظاهرة “تلوين البيض” في عيد شم النسيم .






ترجع بداية شم النسيم من 5 الألف عام تقريباً في أواخر الأسرة الثالثة الفرعونية ، وهو مهرجان يُقام كل عام ، لأنه مُرتبط مع الربيع حيثُ السماء الصافية والزهور المُتفتحة ، ومن أبرز المظاهر به التنزه والخروج للحدائق وتلوين البيض والأكلات الخاصة بهذا اليوم .

كان يعرف عند القدماء المصريين بالأنقلاب الربيعي ، يخرُج الناس في هذا اليوم من كل عام ألي الحدائق والمتنزهات ، ليحتفلوا بهذا اليوم أحتفالاً كبيراً .

الأطعمة المخصصة لهذا اليوم هو البيض الملون والرنجة والسردين والفسيخ والخس والبصل ، وهذه الأطعمة معروفة من القدماء المصريين ، في حين أن لكل طعام يرمز لشئ.

فالبيض يرمز ألي خلق الحياة من الجماد عند القدماء المصريين ، كان القدماء المصريين ينقشون علي البيض أمانيهم ويضعونها علي الأشجار ، لتحظي بنور شروق اليوم الثاني فتتحقق أمانيهم .

الفسيخ عرف الفسيخ أو السمك المملح في عهد الأسرة الخامسة ، ويضعون البصل تحت الوسائد ويتم تعليقها علي الشرفة والمنازل فهو معروف عند القدماء المصريين بقهر الموت ، والتغلب علي المرض .

الخس يعرف عند القدماء المصريين بأسم عب وهو يرمز ألي الأخصاب ، حيثُ أثبتت دراسات سويدية أن الخس يقوي من القدرة الجنسية والأخصاب لأحتوائه علي فيتامين هـ ، وقام القدماء المصريين بنقش رمز الخس تحت أقدام أله التناسل.

تم تحديد موعد شم النسيم في يوم الأثنين الموافق 2 مايو 2016 وكل عام وأنتم بخير .