نتابع اخر اخبار موقع وزارة التربية والتعليم وقرار جديد للتعليم تلزم فية الخريجين بمحوه أمية 4 أشخاص شرط اساسي للحصول على شهادة التخرج، فقد أكد الدكتور محب الرافعى وزير التربية والتعليم، أن المجلس الأعلى للجامعات وافق فى جلسته الأخيرة على ربط حصول طالب الجامعة على شهادة التخرج بضرورة محوه أمية 4 اشخاص ، لافتا إلى أن هذا القرار سيتم تعميمه على جميع الكليات سواء النظرية أو العملية على مستوى الجمهورية، وذلك بهدف التعاون بين التعليم العالي والتربية والتعليم وذلك بهدف محو امية اقبر قدر والتيسير على المواطنين للحصول على شهادة محو الأمية حيث تم الربط بين شرط التخرج ان يقوم بتعليم اربعة من الكبار ، جدير بالذكر أنه ترتفع نسبة الامية في الريف عن الحضر، وهي متأصلة بين البنات عن الذكور وبوجه عام، تسجل الأمية أعلى نسبة في محافظات الصعيد، البحيرة، وتعتبر محافظة الفيوم من أكثر محافظات مصر التي تعاني من أزمة الأمية، ونأمل بهذا القرار أن يتم القضاء على شبح الاأمية في مصر في القريب العاجل.






وأضاف وزير التربية والتعليم أن بعض الجامعات أصدرت قرارات بتنظيم تطبيق قرار المجلس الأعلى للجامعات على رأسها جامعة المنوفية والزقازيق، موضحا أن عدد الأميين فى مصر بلغ قرابة الـ”17″ مليونا، فى الوقت الذى يوجد فيه حوالى الـ”3″ ملايين ونصف المليون طالب جامعى، مشيرا إلى أنه حال تطبيق هذا القرار سيتم القضاء على الأمية خلال عام. وأشار وزير التربية والتعليم، إلى أن محو الأمية يعتبره مجلس الوزراء ووزارة التربية والتعليم والتعليم العالى بمثابة المشروع القومى لمصر، مشددا على ضرورة القضاء عليها والوصول إلى الصفر الافتراضى الذى يعكس معدل الأمية على مستوى العالم.

وبالنسبة لقرار إلزام الـ”30″ ألف معلم بمحو كل منهم أمية 10 دارسين، قال وزير التربية والتعليم فى تصريح خاص لـ”اليوم السابع” إن الوزارة أعدت آليات التطبيق، وسيتم عرضها على مجلس الوزراء خلال جلسته المقبلة، مؤكدا أن المعلمين لن يخذلوا الوزارة فى قضاء كل منهم على أمية 10 أشخاص، قائلا: “هم على قدر كبير من تحمل المسئولية الكاملة وفى الأمانة التى حملتها لهم الدولة”.

هذا وقد صرح سيادته أن بعض الجامعات بالجمهورية قد شرعت في تنفيذ القرار الجديد وما جامعة الزقازيق، وجامعة المنوفية. على صعيد آخر، أوضح الرافعي أن محو الأمية في مصر له الاولوية الكبرى مشددًّا على ضرورة القضاء عليها جذريًّا، ونستعرض معكم متابعينا لمحة سريعة عن تاريخ الأمية بمصر. تعد الأمية من أهم العقبات التي تعرقل النقدم، والتنمية بمصر، ووفقًا لاحصائية مقررة، فقد بلغت نسبة الأمية في مصر حوالي 45% من إجمالي تعداد السكان وذلك في عام 2000، وفي محاولة منها لمجابهة نسبة الأمية المتفاقمة، تم إقرار قانون التعليم الإجباري للاطفال من سن 6 سنوات إلى 12 عام. وتم إصدار أول قانون لمحو الامية بمصر عام 1944، ليتم من خلاله محو امية قرابة الـ 5 مليون شخص. وبالرغم من تراجع معدل الامية بمصر، إلا أنه يشهد زيادة في نفس الوقت؛ وذلك بسبب زيادة معدلات النمو السكاني.

Content Protection by DMCA.com