ننشر لكم نتائج الشهادة الاساسية اليمن 2015 موقع وزارة التربية والتعليم بالاسم ورقم الجلوس, نتائج الصف التاسع وامتحانات الشهادة الاساسية – نواصل معكم تقديم متابعة لنتائج شهادة التعليم الاساسي في اليمن حيث اعلن قبل ايام عن نتائج الشهادة الاساسية عبر موقع وزارة التربية والتعليم اليمنية برقم الجلوس والاسم من هنـــا ، بالاضافة يمكنكم الاستعلام عن نتائج الشهادة الاساسية عن طريق إرسال رقم الجلوس برسالة (SMS) الى رقم (161) أو الاتصال به سواًء عبر شبكة يمن موبايل او شبكة الهاتف الثابت.






من جهة ، قال مركز الدراسات والإعلام التربوي في تقريره الثاني حول امتحانات الشهادتين الأساسية والثانوية إن أعمال العنف والنزاعات المسلحة التي تشهدها بعض المحافظات اليمنية تسببت بحرمان أكثر من 150 ألف طالب وطالبة من أداء امتحاناتهم، نحو 50 ألف طالب منهم في تعز.
وحذر التقرير من النتائج غير الدقيقة للامتحانات التي تُجرى في ظل غياب تام للجان الأمنية وضعف في أعداد وكفاءة المراقبين وعدم توحد نماذج الامتحانات. وسهّل كل هذا وقوع مخالفات جسيمة وصلت إلى 4732 انتهاكاً منها 1861 في امتحانات الشهادة الأساسية، وقد تنوعت الانتهاكات بين ممارسة غش جماعي وانتحال شخصية وغش فردي واقتحام مراكز بالسلاح والجمهرة.
وأكد التقرير تراجع مستوى شفافية الوزارة ممثلة باللجنة العليا للامتحانات ولجانها الفرعية وامتنعت عن اطلاع الرأي العام على المخالفات والانتهاكات التي تصاحب عملية الامتحانات. وكشف التقرير عن تعرض بعض الطلبة لعملية ابتزاز وجبايات مالية من قبل رؤساء اللجان الامتحانية مقابل تسليمهم أرقام إثبات الشخصية (أرقام الجلوس)، وقد تراوحت المبالغ المفروضة على الطلبة في بعض مراكز محافظة تعز ما بين 1500-3000 ريال على الطالب الواحد، وهو أمر مخالف للوائح وتشريعات وتعميمات الوزارة.
وأوضح التقرير أن الأوضاع الأمنية وما صاحب عملية الامتحانات من قصف عنيف للطيران على العاصمة صنعاء عرّض الطلبة لحالة هلع ورعب وجعلهم يغادرون قاعات الامتحانات في الدقائق الأولى، فضلاً عن عدم قدرة بعض الطلبة من الوصول إلى مراكزهم جراء القصف العنيف، حيث بلغت نسبة الغياب في أحد مراكز العاصمة صنعاء إلى 20%، كما أدت الأوضاع الأمنية إلى توقف مراكز عن الامتحانات منها مركزان في مديرية المخا بتعز.