موجز مصر – اصيب شاب ذو 17 عاماً بحالة نفسة غريبة عرفت بعد ذلك بانها مرض انفصام الشخصصية مما استدعى عائلته للبحث عن علاج لابنهم لمدة 13 عام من اجل ايجاد تفسير للحالة وعلاجها .






الأسرة السعودية فوجئت بتعرض ابنهم لحالة الانفصام عند عودته من لندن بعدما سافر هناك لدراسة اللغة الإنجليزية، حيث أكدت بأنه أصبح غريب الأطوار بتردده الدائم على المطاعم لتناول وجباته اليومية ورغبته في الاستماع للموسيقى باستمرار على غير عادته، كما أنه دائما ما يحكي لهم قصصا وروايات غريبة عما يراه ويسمعه، ويؤكد لهم بأنه يسمع ويرى ما لا يستطيعون هم سماعه أو رؤيته.

وأفاد شقيق المريض –وفقا لصحيفة الحياة- بأنهم ظنوا في البداية أن الحالة التي يعاني منها شقيقه بسبب تأثير المخدرات، وذهبوا به لإجراء التحاليل أكثر من مرة وكانت النتائج سليمة دائما، ليتيقنوا أن الأمر أكبر بكثير من تعاطي المخدرات.

وأضاف بأنهم لم يتركوا بابا للعلاج إلا وطرقوه، متمنيا أن يجدوا مركزا متخصصا في علاج مرضى الانفصام ليلحقوا شقيقه به، كاشفا أنهم رفضوا إلحاقه بالمركز الوحيد الذي وافق على استقباله في أحد الدول العربية، بسبب ما رآه من تعنيف وضرب للمرضى أثناء زيارته له.

وذكر شقيق المريض السعودي أنهم ألحقوا شقيقه بإحدى المستشفيات، وتعرض للتحرش من أحد المرضى فضربه كرد فعل عنيف منه، وعاقبته المستشفى بالاحتجاز في غرفة تشبه الزنزانة، ما دفعهم لإخراجه من هذه المستشفى.

ما هو الانفصام؟

انفصام الشخصية هو مرض نفسي يعود اكتشافه إلى ما قبل القرن التاسع عشر، وينتج عن اضطراب عقلي يتمثل في تعطيل عمليات التفكير وضعف الاستجابات الانفعالية، ويظهر على شكل هلاوس سمعية أو أوهام غريبة يصاحبها اختلال في الوظائف الاجتماعية والمهنية، وقد يحدث بسبب عوامل كيمائية أو وراثية، أو نتيجة للتوتر والضغوط النفسية وأمراض الجهاز العصبي، أو إساءة إستخدام العقاقير.

ومن أعراض مرض الانفصام، الانعزال عن الناس، عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية والمظهر الخارجي، الهلوسة وتحدث المريض كثيرا مع نفسه، العدوانية والهياج والتلفظ بكلمات غريبة، ويعد من أكثر الأمراض إعاقة للشباب، حيث يصيب عادة الصغار ما بين سن 16 إلى 25 عاما، وتقل نسبة الإصابة به بعد سن الثلاثين عاما.