جوجل تحتفل بالذكرى الـ90 لمخترع التلفاز جون لوجي بيرد حيث تحتفل شركة جوجل اليوم بالذكرى السنوية التسعين لاختراع أول جهاز تليفزيون في العالم على يد مهندس الكهرباء الاسكتلندي الأصل جون لوجي بيرد، والذي ولد في 14 من شهر أغسطس عام 1888 في اسكتلندا لعائلة فقيرة مكونة من أربعة أطفال.






وعمل جون جاهدًا لمساعدة والده فكان يجمع بعض الخردوات ويقوم بإصلاحها وبيعها في السوق، وتلقى تعليمه في أكاديمية لارفشديل وهي الآن جزء من مدرسة لوموند في غلاسكو ومن ثم في الكلية التقنية في جامعة غلاسكو.

وحصل بيرد خلال دراسته في الكلية على سلسلة من الوظائف الهندسية والتدريب كجزء من دراسته، وأدت ظروف الحرب العالمية الأولى وسوء حالته الصحية لإنهاء دراسته الجامعية بدون أن يتخرج من الجامعة، فانكب جون على دراسة التليفزيون وقام بوضع أول نظام تلفزة عملي.

وكان العديد من المخترعين يعملون على تطوير ما يعرف اليوم بالتليفزيون، وكان بيرد رائدًا بارزًا في هذا المجال، وحقق تقدمًا كبيرًا، وينسب العديد من المؤرخين الفضل لبيرد لإنتاجه أول صور التليفزيون الحية المتحركة من انعكاس الضوء، وحقق بيرد ما فشل المخرعون الآخون في إنجازه، عن طريق الحصول على خلايا كهروضوئية أفضل وتحسين تكييف الإشارة الضوئية.

وقام جون في عام 1923 بابتكار النموذج الأساسي لأجهزة التلفاز اليوم، حيث اخترع جهاز بدائي جدًا يحتوي على مصابيح الدراجة الهوائية وأقراص مسح مقصوصة من الورق المقوى وعلبة بسكويت معدنية وإبر خياطة وسلسلة، ليقوم هذا الجهاز ببث صورة غير واضحة وغير ثابتة لصليب مالطا من على بعد بضع خطوات.

وقام جون في عام 1925 ببث صورة لوجه بشري، وليبدأ في عام 1926 بأول بث تليفزيوني أدهش جمهورًا من العلماء، وليستمر جون بعدها في العمل على تحسين معداته ونتائجه.

وابتكر بعد ذلك أول تلفاز بألوان طبيعية عام 1928، وقال بأن الصورة الحية للألوان الظاهرة على شاشة الاستقبال كانت لافتة للغاية، وقام لوجي في عام 1929 بعرض أول برنامج تليفزيوني على الإطلاق بالأبيض والأسود وكان لقناة BBC البريطانية، والذي أدى إلى عرض برامج من نصف ساعة لخمسة أيام أسبوعيًا ومن هنا انطلق عصر التلفزة.